WALL STREET أيقونة التاريخ المالي

الثلاثاء 10 آذار 2015

WALL STREET  أيقونة  التاريخ المالي

 WALL STREETهو شارع في مدينة نيو يورك الأميركيّة (New York)ويمتد على مسافة حوالي 1.1كم. تكمن أهميّة هذا الشارع في كونه  المركز المالي العالمي والأمريكي الأهم والأعرق إذ يجمع في مبانيه القديمة وأبراجه العالية أكبر وأهم الشركات الماليّة الأمريكية والعالميّة ما جعله أيقونة في مجال المال والبورصة.

 

من أهم هذه الشركات بورصة نيويورك (NEW YORK STOCK EXCHANGE NYSE)وهي تتصدّر الأسواق العالميّة من ناحية حجم التداول اليومي وقيمتها الإستثمارية والمالية.

 

منذ بداياتها, كانت نيويورك من أهم المدن الأميركية من ناحية الهندسة المعماريّة والتجارة فبات شارع WALL STREETمركزها التجاري الرئيسي ، يستقطب المصارف من حول العالم مع مرور الوقت وبدأ تأثيره على التجارة العالميّة يكبر.

 

في أوائل القرن العشرين وصل نفوذ WALL STREETالى ذروته إذ بدأ يسيطر حتى على السياسات النقديّة والضريبية للسلطات الأميركية، فبات مركزا" للتظاهرات الشعبية ضد الدولة وسياساتها.

 

تعرضت WALL STREETلأزمات كبيرة عدة ،مثل أزمة 1929 التي تعرف بالنكبة الكبيرة (the great depression)وآخرها الأزمة المالية العالميّة (world financial crisis)بين عامي 2007 و  2008 التي أتهم العالم WALL STREETوالشركات التي تتخذه مقرّا لها بأنها وراء هذه الازمة العالمية ، فشهد هذا الشارع المالي  على أكبر تظاهرات واحتجاجات ضده وضد سياساته وضد فساده كما يردد بعض المحللين الاقتصاديين .

 

بالرغم من هذه التقلبات,بقي هذا الشارع ايقونة للبورصة العالمية ومقصدا لكل رجال الأعمال والمستثمرينمن حول العالم.