طائرة خاصة لنيوم السعودية

الأربعاء 01 تشرين ثاني 2023

طائرة خاصة لنيوم السعودية

تستخدم نيوم الطائرات الشراعية الكهربائية التابعة لريجنت للنقل المائي.

أعلنت نيوم، المنطقة الذكية التي يتم تطويرها في شمال غرب المملكة العربية السعودية، أنها استثمرت في شركة ريجنت، الشركة المصنعة للطائرات الشراعية الكهربائية ومقرها الولايات المتحدة، والتي من المقرر أن تصبح مركبتها المائية التي تتسع لـ 12 راكبًا والتي تحمل اسم فايسروي وسيلة النقل المائي في المنطقة.

أبرمت نيوم وريجنت اتفاقية شراكة متعددة السنوات لإنشاء عمليات نقل الركاب بالطائرات الشراعية في المنطقة، لنقل الزوار من وإلى المدن والأماكن في نيوم. 

أصبح هذا التعاون ممكنًا من خلال برنامج صندوق الاستثمار الخاص بنيوم.

إلى جانب الصفقة، ستقوم REGENT أيضًا بتأسيس مركز للبحث والتطوير والتدريب في الشرق الأوسط لإعداد المشغلين لاستخدام طائرتها الشراعية ومراقبة البنية التحتية والاستعداد التشغيلي للمركبة المائية. 

اعتبارًا من عام 2024 فصاعدًا، ستتاح لخريجي الهندسة والتكنولوجيا الشباب العاملين في نيوم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية فرصة العمل في شركة ريجنت ومساعدة الشركة المصنعة للطائرات الشراعية الكهربائية ومقرها الولايات المتحدة على إجراء اختبارات في الموقع لتكون جاهزة للتشغيل التشغيلي بحلول منتصف عام 2024. 

تتميّز الطائرة الشراعية الكهربائية التي يتم تطويرها لصالح NEOM بالطيران على مسافة جناح واحد من السطح فوق المياه المفتوحة بسرعات تصل إلى 180 ميلاً في الساعة أو 289 كيلومترًا في الساعة، كل ذلك أثناء نقل ركابها الـ 12 على متنها.

تقول شركة REGENT إن جهاز Viceroy الخاص بها كهربائي بنسبة 100%، مما يعني أنها لا تنتج أي انبعاثات كربونية، وأن الطائرة الشراعية أكثر هدوءًا بمقدار 30 ديسيبل من الطائرة أو المروحية.

 تنزلق فوق الماء بدون ضوضاء تقريبًا، ومن المقرر أن تكون مزودة بتقنية البطاريات التي يمكن أن تمنحها نطاقًا يصل إلى 160 ميلًا بحريًا. 

تخطط شركة Viceroy لطائرة شراعية كهربائية تابعة لشركة REGENT لدخول الخدمة بحلول عام 2025 والبدء في نماذج أولية واسعة النطاق لتجارب الطيران البشري بحلول عام 2024. وقد يكون هذا الجدول الزمني مناسبًا للافتتاح المقرر لـ NEOM بحلول عام 2024، وكما ذكرنا، ستجري REGENT أيضًا اختبارات على NEOM من أجل التأكد من أنها ستكون جاهزة للتشغيل  بحلول منتصف العقد