أبل تفقد التاج

الاثنين 15 نيسان 2024

أبل تفقد التاج

تفقد شركةأبل مركزها الأول في صناعة الهواتف لصالح شركة سامسونغ.

أظهرت بيانات من شركة الأبحاث IDC أن شحنات الهواتف الذكية الجديدة من شركة آبل (AAPL.O) انخفضت بنحو 10٪ في الربع الأول من عام 2024، متأثرة بالمنافسة الشديدة من قبل صانعي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android والتي تهدف إلى احتلال المركز الأول. 

زادت شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 7.8% لتصل إلى 289.4 مليون وحدة خلال الفترة من كانون الثاني إلى آذار، مع فتح شركة سامسونغ علامة تبويب جديدة، بحصة سوقية تبلغ 20.8%، لتنتزع المركز الأول في صانع الهواتف من شركة أبل.

ويأتي الانخفاض الحاد في مبيعات الشركة المصنعة للآيفون بعد أدائها القوي في ربع كانون الأول الماضي عندما تفوقت على سامسونغ باعتبارها صانع الهواتف رقم 1 في العالم،فعادت إلى المركز الثاني بحصة سوقية تبلغ 17.3%، حيث اكتسبت العلامات التجارية الصينية مثل Huawei حصة في السوق.

واحتلت شركة Xiaomi، إحدى أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في الصين، المركز الثالث بحصة سوقية بلغت 14.1% خلال الربع الأول.

وشحنت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية، التي أطلقت أحدث تشكيلة هواتفها الذكية الرائدة – سلسلة Galaxy S24 – في بداية العام، أكثر من 60 مليون هاتف خلال هذه الفترة.

قال مزود البيانات Counterpoint سابقًا إن المبيعات العالمية للهواتف الذكية Galaxy S24 قفزت بنسبة 8٪، مقارنة بسلسلة Galaxy S23 العام الماضي خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من توفرها.

في الربع الأول، شحنت شركة Apple 50.1 مليون جهاز iPhone، بانخفاض عن 55.4 مليون وحدة شحنتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وانكمشت شحنات الهواتف الذكية من شركة آبل في الصين بنسبة 2.1% في الربع الأخير من عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

ويسلط هذا الانخفاض الضوء على التحديات التي تواجه الشركة الأمريكية في ثالث أكبر سوق لها، حيث تحدّ بعض الشركات والوكالات الحكومية الصينية من استخدام الموظفين لأجهزة أبل، وهو إجراء يعكس القيود التي تفرضها الحكومة الأمريكية على التطبيقات الصينية لأسباب أمنية.

ويراقب المستثمرون عن كثب التحديثات المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي في شركة أبل، التي لم تتحدث حتى الآن إلا قليلاً عن دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أجهزتها.

 .فقدت الشركة في وقت سابق من هذا العام التاج باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم