حجم مساهمة المنشآت الصغيرة في دول مجلس التعاون الخليجي

الأربعاء 13 آب 2014

 حجم مساهمة المنشآت الصغيرة في دول مجلس التعاون الخليجي

15 مليار دولار حجم استثمارات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي

 

بلغ عدد المنشآت الصناعية الصغيرة في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2013، 10563 مصنعاً ، ووصلت استثماراتها إلى نحو 5.7 مليار دولار ،أمّا المصانع المتوسطة فبلغ عددها 2536 باستثمارات وصلت إلى حوالى 8.9 مليار دولار. تشير الأرقام إلى أن مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاستثمارات ضئيلة بحيث الإجمالي لا يفوق 14.6 مليار دولار مقارنةً باستثمارات المصانع الكبيرة والتي أحرزت 354.7 مليار دولار بعدد لا يتخطى 2590 مصنعا  بحسب إحصاءات "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية جويك".

 

تعقد "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية جويك" دورة تدريبية حول "مخاطر الائتمان في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتقييم الربحية" بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بهدف تعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

تنعقد الدورة في الفترة ما بين 25 إلى 28 أغسطس 2014 في مقر الأكاديمية في العاصمة الأردنية عمان وتتوجه إلى المسؤولين عن الائتمان في البنوك التجارية والمؤسسات المالية والمتخصصة، وموظفي الائتمان المتخصصين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وضباط الإقراض ومسؤولي الحسابات في البنوك التجارية والصناعية والإسلامية والمؤسسات المالية والمتخصصة المتعاملة مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى الجهات ذات العلاقة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة كالغرف التجارية والصناعية وموظفي  الهيئات والصناديق المتخصصة بهذه المشاريع.

 

أالهدف منها فهو التعريف بالمخاطر الائتمانية التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتوصل إلى سبل حلها والتخفيف منها، بالإضافة إلى تحليل المخاطر الائتمانية وإعداد التقارير الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يضمن اتخاذ القرار الائتماني الصحيح، بحسب جريدة "الراية" القطرية.