مؤسسات النقد العربية تجتمع في الجزائر

السبت 13 أيلول 2014

مؤسسات النقد العربية تجتمع في الجزائر

الجزائر تستضيف اعمال مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

 

تستضيف الجزائر يوم الأحد 14 أيلول-سبتمبر الجاري مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في دورتها الاعتيادية الثامنة.

 

يشارك في أعمال هذه الدورة محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، و يتضمن جدول أعمال الدورة عدداً من الموضوعات الهامة وتوصيات الاجتماع الثالث والعشرين للجنة العربية للرقابة المصرفية، وتلك الخاصة بالإجتماع العاشر لللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، و تقرير حول أعمال فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية.

 

سيناقش المجلس موضوعات تتناول التعامل مع المؤسسات المصرفية ذات المخاطر النظامية محلياً، ودور المصارف المركزية و الرقابة على الصيرفة، و تطبيق آلية الوسيط المركزي لتسوية معاملات الأسواق المالية، ومنهجية تطبيق المبادئ الدولية للبنية التحتية لأسواق المال.

 

يتضمن جدول المواضيع أيضاً مناقشة ورقة العمل التي أعدها محافظ بنك الجزائر، ونتائج الدراسة النهائية التي أعدتها شركة استشارية متخصصة حول جدوى إنشاء نظام إقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، و موضوعات الشمول المالي.

 

وسيناقش المجلس مسودة الخطاب العربي الموحد لعام 2014، الذي ستقدمه المجموعة العربية في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي ستعقد في واشنطن خلال الشهر المقبل، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.