إرجاء إطلاق سيارات كهربائية نقية

الثلاثاء 21 أيار 2024

إرجاء إطلاق سيارات كهربائية نقية

أجلت Li Auto إطلاق سيارات الدفع الرباعي الكهربائية النقية.

أعلنت شركة لي أوتو الصينية أنها أرجأت خططها لإطلاق نماذج سيارات الدفع الرباعي الكهربائية النقية إلى العام المقبل، مشيرة إلى عقبات مثل عدم وجود ما يكفي من أجهزة الشحن السريعة، مما أدى إلى انخفاض أسهمها أكثر من 17% .

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي واجهت فيه شركة Li Auto، التي بنت أرباحها ونجاحها على أربعة نماذج هجينة تعمل بالغاز والكهرباء طويلة المدى، انتكاسة مع أول طراز كهربائي بالكامل Mega والذي لم يلبي توقعاتها الأصلية للمبيعات.

وقال الرئيس التنفيذي لي شيانغ: “إن وجود محطات شحن كافية وأماكن عرض إضافية كافية (في متاجر البيع بالتجزئة لدينا) شرطان حاسمان وضروريان لبيع منتجنا من السيارات الكهربائية ذات الدفع الرباعي".

وكانت شركة Li Auto قد خططت سابقًا للكشف عن ثلاث سيارات الدفع الرباعي الكهربائية هذا العام، وقال لي إن شركته البالغة من العمر تسع سنوات لن تطلق أي طراز من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية حتى النصف الأول من العام المقبل.

وعلقت شركة Li Auto آمالها على سيارة Mega MPV التي تروج لشكل انسيابي على شكل رصاصة لتتفوق في مبيعاتها على أي طراز يزيد سعره عن 500 ألف يوان (69 ألف دولار) في الصين. وسلمت الشركة أكثر من 3000 وحدة من ميجا في أذار، بينما توقع المحللون مبيعات شهرية تبلغ 8000 وحدة.

وقال شي جي المحلل في بنك التجار الصيني الدولي في مذكرة: "لقد خفضت الشركة أولويتها لربحية عام 2024 لكنها ركزت على إرساء أساس أكثر صلابة لنجاح BEV بعد التوقعات الخاطئة بشأن ميجا".

وأعلنت الشركة عن انخفاض بنسبة 37% في أرباح الربع الأول، وهو ما قال لي إنه كان أقل من توقعاته في بداية العام.

وقال محللون إن الاستثمارات المطلوبة لبناء البنية التحتية للمركبات الكهربائية، والتي أنفق عليها نظيراتها مثل Tesla (TSLA.O) وNio (9866.HK)،على نطاق واسع، يمكن أن تؤثر على ربحية Li Auto .

قامت شركة Li Auto بتركيب أكثر من 400 محطة شحن سريع في الصين بحلول منتصف أيار. على النقيض من ذلك، تمتلك تسلا ما يقرب من 2000 محطة شحن فائق في البلاد، بينما تمتلك Nio أكثر من 2200 محطة شحن سريع و2415 محطة لتبديل البطاريات متاحة لمستخدمي المركبات الكهربائية من أجل التشغيل السريع