تويوتا تستفيد من تراجع السيارات الكهربائية

الثلاثاء 07 أيار 2024

تويوتا تستفيد من تراجع السيارات الكهربائية

حصلت تويوتاعلى زيادة في الأرباح من السيارات الهجينة مع تراجع السيارات الكهربائية.

من المتوقع أن تحصل تويوتا على دفعة كبيرة من الطلب على السيارات الهجينة عندما تعلن عن أرباحها السنوية، مما يوضح كيف تستعد شركة صناعة السيارات الأكثر مبيعًا في العالم للاستفادة من تراجع السيارات الكهربائية.

لكن النتائج القياسية المتوقعة، والتي ساعدتها جزئياً دفعة من عملة الين الضعيفة، تتناقض مع التحديات الكبيرة التي تواجهها في الأسواق الحرجة.

 ففي الصين، تتعرض لضغوط بسبب حرب أسعار شرسة، وفي الولايات المتحدة، بسبب التداعيات الناجمة عن معاناة المستهلكين من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وعلى الصعيد العالمي، شعرت بوطأة المنافسة المتزايدة من المنافسين الصينيين الذين توسعوا بسرعة في إنتاج السيارات منخفضة السعر.

 وفي الوقت نفسه، أدت فضيحة اختبارات السلامة في وحدة السيارات المدمجة دايهاتسو إلى الإضرار بالمبيعات في اليابان وبسمعة مجموعة تويوتا فيما يتعلق بالجودة والسلامة.

وفي شباط، رفعت شركة صناعة السيارات اليابانية توقعاتها لأرباح التشغيل للسنة المالية المنتهية في 31 اذار إلى 4.9 تريليون ين (31.87 مليار دولار)، وهي نتيجة من شأنها أن تمثل أرباحًا قياسية وزيادة بنسبة 80٪ عن العام السابق.

وبالنسبة للربع الرابع، من المتوقع أن تحقق أرباحًا تشغيلية قدرها 747 مليار ين.

مع تباطؤ الطلب العالمي على السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، استفادت تويوتا من بيع المزيد من السيارات الهجينة، والتي تأتي مع هوامش ربح أعلى نسبيًا من سيارات البنزين العادية.

كانت تويوتا رائدة في مجال السيارات الهجينة منذ أكثر من ربع قرن مع سيارة بريوس. لقد شكلوا أكثر من ثلث 10.3 مليون سيارة تم بيعها في السنة المالية المنتهية للتو، بما في ذلك علامة لكزس الفاخرة.