سوريا تعرض نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت

الجمعة 20 آب 2021

سوريا تعرض نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت
الزوار على موعد للتعرف على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم

يفتح جناح سورية في إكسبو 2020 دبي نافذة تعرض حضارة ثرية ساهمت بإرساء الأسس التي تربط عالمنا المعاصر، وتسعى لأن تنهض من جديد، حيث كانت سورية موطناً لأول محصول وأول أبجدية وأول نوتة موسيقية وقصيدة. هذا يجعل الإنسان السوري مثالاً حقيقياً يجسّد موضوع "تواصل العقول وصنع المستقبل" لإكسبو 2020 دبي، ونحن على ثقة بأن تراثنا الغني وطبيعتنا الرائدة ستغذي مستقبلنا المشرق ليس كسوريين فحسب بل كجزء لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية.
 
وسيتمكن زوار الجناح من رؤية نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت، المتفق على أنها أول أبجدية في التاريخ تعود لحوالي العام ١٤٠٠ قبل الميلاد، وسيتعرفون على مراحل تطور الكتابة والأبجدية في مناطق متعددة من سورية، وكيفية تأثير هذه الأبجدية في العالم وصولاً إلى اللغة العربية التي أثرت في العديد من لغات العالم، ويمكن للزوار قراءة كلمات بلغاتهم ذات الأصل العربي، في إشارة منا إلى أن ما يجمعنا كبشر، أكثر بكثير مما يفرقنا.
 
وسيتعرف الزوار على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم، وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ حوالي ٣٥٠٠ عام، وتهدف هذه المحطة إلى التخاطب مع زوارنا من جميع أنحاء العالم بلغة عالمية موحدة هي الموسيقى التي تربطنا جميعاً.
 
وفي محطة أخرى من الجناح، يوجد معرض جماعي لرسامين سوريين موضوعه "أنا السوري" حيث تمثل كل لوحة وجهاً من سورية، وترتكز فكرة المعرض على أن كل إنسان سوري هو جزء من الوعي الجماعي بأننا جميعا متشابهون ومترابطون وبأننا معاً سنبني مستقبلاً أكثر إشراقاً لسورية والعالم.
 
كل وجه على حدة سيروي قصة فردية ولكن جميع الوجوه معاً تقدّم صورة متكاملة عمّن هم السوريون للعالم أجمع. ومن خلال المعرض سيقوم كل فنان بإعادة التفكير وإعادة صياغة مفهومنا عن الشخصية الفردية والشخصية الإنسانية بعيداً عن التحيزات والانتماءات الضيقة. سيقوم الفنانون بتوقيع جميع اللوحات بإمضاء واحد هو "أنا السوري" تعبيراً عن ذوبان الأنا الفردية لصالح الجماعة.
 
المصدر: www.expo2020dubai.com