Lotus تحلم.. هل تكون سيّاراتها الكهربائيّة الأقوى؟

الخميس 18 تموز 2019 من قبل : شادي ملّاك

Lotus تحلم.. هل تكون سيّاراتها الكهربائيّة الأقوى؟

حذّر لوتس من غطرسة الشركات هذه الأيام، مفضّلاً التزام الصمت.

فقدم الرئيس السابق داني بحر مرةً واحدةً خمسة مفاهيم لسياراتٍ رياضية، لا شيء يجعلها قريبةً من الإنتاج. حصلت جيلي الصينية لصناعة السيارات على حصةٍ غالبةٍ في شركة صناعة السيارات الرياضية البريطانية قبل عامين. ولكن على الرغم من أن الشركة قد جندت مئات المهندسين الجدد، ومن المعروف أنها تعمل على عدة طرز جديدة، إلا أنه لم يتم الكشف سوى القليل من التفاصيل حتى الآن.

هذا يتغير مع الكشف عن Evija. فأخبر فيل بوبهام الرئيس التنفيذي لشركة Lotus Car and Driverعن خطط إنشاء سيارةٍ كهربائيةٍ فائقة النقاء في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، وكشفت الشركة عن صورة لها وأكدت اسم Evija. تم كشف النقاب عن إصدار مواصفات الإنتاج للسيارة في حدث في لندن، وإحصائيات السيارة أكثر تطرفًا مما كنا نتوقعها.

ماذا تقول الشّركة؟


تقول لوتس إنها تعتزم أن تكون سيارة Evijaذات الدفع الرباعي أقوى سيارة إنتاج على مستوى العالم، وتهدف إلى إنتاج إجماليٍ يبلغ 1972 حصانًا ووقت مستهدف يتراوح من صفر إلى 62 ميل في الساعة دون الثلاث ثوان وسرعة قصوى تزيد عن 200 ميل في الساعة. لن يتم بناء أكثر من 130 نموذجًا، مع قدرة المشترين على دفع 2.1 مليون دولار قبل الرسوم والضرائب.

أرقام الأسعار والأداء قريبة من أرقام Pininfarina Battista، على الرغم من أن السرعة القصوى المطالب بها من Lotusمنخفضةٌ ولكن بينما يستخدم Battistaمنصّةً مشتركةً مع Rimac C-Two، فإن Evijaتقع على هيكلٍ جديدٍ تمامًا. مبني CPCفي مودينا، إيطاليا، باستخدام عملية صب من قطعةٍ واحدة، وهذا يزن فقط 284 باوند. تقول لوتس إنها تستهدف مجموعةً كاملةً عبر طراز Evijaعبر وزنٍ يبلغ 3700 رطلاً فقط، أي ما يقرب ثلاثة أضعاف وزن Elanمن حقبة الستّين، لكن هذا لا يزال يعني أن Evijaسيكون من بين أضعف السيّارات الكهربائيّةفي السوق.

قوّة المحرّك والبطّاريّة


طورت لوتس مجموعة توليد الطاقة الكهربائية بالتعاون مع شركة وليامز للهندسة في المملكة المتحدة، وهي مجموعةٌ رائعةٌ من أكثر الأسماء شهرةً في سباق الجائزة الكبرى. يستخدم هذا حزمة بطارية ليثيوم أيون متوسطة السعة وغير معلنة، فسيتم عرضها أسفل غطاء واضح. يتم توفير محرّك لكلّ عجلةٍ من خلال محرّك مدمج وناقل حركة ذي سرعةٍ واحدة. سيشكل كلّ محرّكٍ ما يصل إلى 493 حصانًا وسيضيف أيضًا القدرة على استخدام توجيه عزم الدوران شبه الفوري. يُزعم أن إجماليّ إنتاج عزم الدوران عبر المحرّكات الأربعة يبلغ 1254 رطل.

تبلغ سعة البطارية 70.0 كيلو واط / ساعة. وستدعم Evijaالشحن الفائق السرعة، حيث تقبل معدّلات تصل إلى 800 كيلوواط، والتي لا تتوفر حتى الآن من خلال أي أنظمة شحن تجارية. باستخدام شاحن فائق السرعة ينتج 350 كيلو واط، ستصل بطارية Evijaإلى 80 بالمئة من الشحن في 12 دقيقة و 100 بالمئة في 18 دقيقة. وتقول الشركة أيضًا إن النظام سيسمح بترقية البطارية مع تحسن التكنولوجيا في السنوات المقبلة.

التّصميم


عندما رأينا نموذجًا من طراز Evijaفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، كان من الواضح بالفعل أن السيارة قد تم تصميمها من أجل الأداء الديناميكيّ الهوائيّ الضخم. تشتمل الواجهة الأمامية على شكل مجرفةٍ من طراز Ferrarisالحديث، لكن الفحص الدقيق سوف يكشف عن وجود فجواتٍ ضخمةٍ لتدفّق الهواء بشكلٍ أفضل داخل المصدات الأمامية. سيكون هناك أيضًا نظامٌ لتخفيض السحب على غرار Formula 1لتحسين الأداء بسرعة.

من المتوقع أن تكون المقصورة متناسقةً بإحكام، ولكنّها مصمّمةٌ بشكلٍ جيدٍ مع شاشةٍ رقمية واحدة أمام السائق. ستحتوي السيارة على خمسة أوضاع للقيادة يمكن اختيارها بواسطة وحدة تحكم وهي Rangeو Cityو Tourو Sportو Track. يتم تثبيت مفاتيح فتح الأبواب المفصلية للأعلى في وحدة تحكّمٍ بالسقف. لا توجد مرايا خلفيةٌ تقليدية، بدلاً من ذلك، هناك نظامٌ رقميٌ لأقراص الكاميرا التي تنتشر من جوانب الأبواب عند تحرّك السيارة.

أما الأخبار السيئة بالنسبة لأصحاب المليارات في سيليكون فالي فهي أن Evijaلن يتم تقديمها في الولايات المتحدة.