هكذا تطوّر أودي السيّارات الكهربائيّة

الأربعاء 18 تشرين أول 2017

هكذا تطوّر أودي السيّارات الكهربائيّة

 

لن تكوّن السيّارات الكهربائيّة سوى نسبةً مئويّةً صغيرة من مجمل السيّارات الجديدة في السّوق، للسّنوات الخمسة المقبلة.


وحتّى مع مضاعفة عدد السيّارات الكهربائيّة لثلاثة أضعاف، لن تتخطّى نسبة وجودها ال5 في المئة من سوق الولايات المتّحدة الأميركيّة. أمّا الانتشار الكبير لتلك السيّارات الموفّرة للوقود والصّديقة للبيئة، فلن ينطلق سوى ابتداءً من العام 2022، خصوصاً وأنّ معظم شركات الإنتاج تحضّر القاعدات الخاصّة بالسيّارات الكهربائيّة، والمعامل الخاصّة لإنتاجها، وكلّ ذلك يستغرق الوقت.

أمّا شركة أودي، فهي تتحضّر أيضاً لنهضة السيّارات الكهربائيّة، عبر وضع هدف جعل ثلث مبيعاتها العالميّة من السيّارات الكهربائيّة العاملة على البطّارية، عام 2025. وهي حاليّاً وصلت إلى مراحل متقدّمة في تطوير طرازي e-tron Quattro  وe-tron Sportback ، وهما سيّارتاها الكهربائيّتان الأولتان اللّتان ستُجمعان في العاصمة البلجيكيّة بروكسيل. ومن المتوقّع أن تصل هاتان السيّارتان إلى الأسواق عام 2019. وتعمل الشّركة أيضاً على طراز e-tron  ثالث، سيُكشف عنه قرب موعد إطلاقه عام 2021.

وفي هذا الإطار، تغيّر الشّركة الألمانيّة طريقة تطويرها للسيّارات،  بحسب المنفّذين فيها. فمثلاً، هي تعمل على محرّكاتها وأنظمتها الكهربائيّة بنفسها، وتصمّمها خصّيصاً لطرازيها المقبلين. وهذا الأمر ليس إلّا البداية: فقد تعمل الشّركة قريباً على هندسة عمليّة جديدة كليّاً وتعدّل أهمّ العناصر الكهربائيّة فيها. كما أنّها تعمل على التعديل في البطّارية، كونها من أهمّ المكوّنات في النّظام الكهربائيّ، وهي حاليّاً تختبر أنواعها من أجل إيجاد الأفضل.