باريس: الجيل المقبل من السّيارات الكهربائيّة

الخميس 06 تشرين أول 2016

باريس: الجيل المقبل من السّيارات الكهربائيّة

 

كانت خيارات السيّارات الكهربائيّة، منذ بعض السنوات، تنحصر بعددٍ قليلٍ من الطّرائز: ال Nissan Leaf، ال Tesla Model S، والBMW i3

 

ولكن بعد معرض باريس، يبدو أنّ مجموعة السيّارات الكهربائيّة ستشهد امتداداً عالميّاً وسريعاً. فمعظم الشّركات المصنّعة للسيّارات العالية الجودة قدّمت نوعاً من السيّارات الكهربائيّة أو فكرةً لها في المعرض.

 

كشفت Volkswagen، على سبيل المثال، عن فكرة I.D.  منها، مبرهنةً أنّها تستطيع أن تصنع سيّارة كهربائيّة مع قدرة استمراريّة من 200 مايل، بكلفة ال Golf نفسها العاملة على الدّيزل. ولن تتوقّف هنا، بل إنّها تريد أن تصنع 30 طرازاً كهربائيّاً مع اقتراب حلول 2025، وهو هدفٌ طموحٌ ذات السقف العالي، من دون شكّ.

 

ومن جهةٍ أخرى، عرضت Mercedes-Benz  الEQ   الخاصّة منها، وأشار مدير Daimler  التفيذيّ ديتير زيتشي إلى أنّ الشّركة جاهزة  "لإطلاق منتجٍ كهربائيّ يغطّي جميع أنواع السيّارات منها، من السيّارات الصّغيرة إلى السيّارات العالية الرّفاهية." وتعمل Mercedes  على إطلاق عشر سيّاراتٍ كهربائيّة في السنوات القليلة المقبلة.

 

وما زالت لBMW  تعتقد أنّ المستقبل يكمن في السيّارات الكهربائيّة المعدومة نسبة إطلاق الغازات السّامة، ما يدفع معظم مصنّعي السيّارات إلى أخذ الاتّجاه عينه في طرائزها. لكنّها تذهب إلى أبعد منها: إلى السيّارات العاملة على الإيدروجين، مستقبليّاً، وتجاريها في هذا الأمر شركة Toyota.