مكانة النفط المحوريّة ستبقى قويّة

الخميس 29 أيلول 2016

مكانة النفط المحوريّة ستبقى قويّة
 
 
أثناء مشاركته في المؤتمر التّقني السّنوي لجمعية مهندسي البترول، أشار رئيس أرامكو السّعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، أن الزيت والغاز سيكونان على أهبّة الاستعداد خلال السنوات المقبلة لتلبية الطّلب على الطّاقة.
 
 
بالإضافة الى ذلك، أشار الى انّ المكانة المحورية للنفط ستبقى قوية بصورة خاصة في مجال النّقل الثّقيل ولقيم البتروكيميائيات. والجدير ذكره أنّ ما يعزّز هذه المكانة المحوريّة هو أن مصادر الطاقة البديلة، كمصادر الطّاقة المتجدّدة، والتّقنيّات الّتي ظهرت حديثًا كالسّيارات الكهربائية وخلايا الوقود، ما زالت تواجه تلك التحدّيات الفنية والاقتصادية في البنية الأساسيّة. وتمّ عقد المؤتمر المذكور في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2016 تحت عنوان "التّصوّر الجديد لقطاع التّنقيب والإنتاج: نموذج عمل جديد لعصر جديد" برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.
 
 
بالإضافة الى ذلك، قدّم النّاصر اقتراحاً لخطّة عمل متكاملة من أربعة محاور يمكنها أن تجدد قطاع التنقيب والإنتاج لمواجهة التحولات في الطاقة والتوجهات البيئية والتنظيمية والتعقيد المتصاعد في الأعمال والعوامل الأخرى الفاعلة، وهي: المرونة، والتقنية، والكفاءات، والتعاون.
 
 
من جهة أخرى، تضمّن كلّ من المؤتمر والمعرض التّقني السّنوي لهذا العام، الذي حمل شعار "التصور الجديد لقطاع التنقيب والإنتاج - التحول ورسم ملامح المستقبل"، جلسات عامة، وحلقات نقاش، وجلسات خاصة بالاهتمامات الإقليمية، فضلاً عن التطرق إلى جوانب مهمة جداً مثل: التوجهات والتحديات، والفرص أمام هذا القطاع في الوقت الحالي وفي المستقبل. تشمل موضوعات هذه الجلسات على الابتكار اللامحدود، ورفع الكفاءة، والمكامن غير التقليدية، وتحقيق الاستغلال الأمثل للحقول الناضجة، وإدارة الكفاءات، والتكيف الأكاديمي. 

 

وتشكّل جمعية مهندسي البترول رابطة مهنيّة غير ربحيّة، يعمل أعضاؤها في مجال تطوير موارد الطّاقة وإنتاجها وتوزّع خدماتها على أكثر من 168 ألف عضو من 144 دولة في شتى أنحاء العالم، كما وتمثّل مصدر رئيس للمعلومات الفنّيّة ذات الصّلة بصناعة التّنقيب عن الزّيت والغاز وإنتاجهما (www.spe.org).