دبي ومبادرات اعادة التدوير

الاثنين 18 تموز 2016

دبي ومبادرات اعادة التدوير

 

نظّمت شبكة غرفة دبي للاستدامة بالشراكة مع دلسكو فعاليات "أيام الاقتصاد الدائري المفتوح المصدر


 وتُعتَبَر دبي المدينة الوحيدة في المنطقة لتكون جزءًا من هذا الحدث بين ٧٠ مدينةً عالميةً أخرى. تبادل خبراء الصناعة في دبي أفضل الممارسات في ما يتعلّق بكفاءة اعادة تدوير الموارد، التعاون مع الأقران وبالتالي خلق اقتصاد جديد دائري مكتفٍ ذاتياً.

 

عُقِدَ هذا الحدث في غرفة دبي تحت رعاية بلدية دبي وبدعم من BlackForest Solutions GmbH. وتتابع دبي بسرعة نهجها نحو انشاء نظام فعال لادارة النفايات وتضيف زيادة عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة جنباً إلى جنب مع تطوير العديد من التجمعات السكنية والتجارية الكثير من الضغوط على ادارة النفايات الأمر الذي يضع الكثير من الضغط على مقالب القمامة إذا لم تتمّ ادارتها بشكل صحيح.

 

ويُعتَبَر السكان الذين يقيمون لفترة قصيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بمثابة تحدٍّ لذلك تشكّل حملات التوعية المستمّرة بشأن اعادة التدوير أمراً  ضرورياً لابلاغ السكان الجدد في المدينة.

 

 لدى الإمارات العربية المتحدة حالياً واحد من أعلى مستويات انبعاثات الكربون في العالم لكن المشاركين في الحدث يعتقدون أنه إذا شارك الجميع في عملية "خفض، اعادة الاستخدام واعادة التدوير" يمكن الوصول إلى مجتمع خالٍ من النفايات  بحلول عام ٢٠٢١.

 

 كان موضوع إعادة التدوير نقاشاً رئيسياً في العديد من المنتديات في دولة الإمارات العربية المتحدة و-تم نشر استراتيجيات عدة لجعل البلاد أكثر اخضراراً، نظافةً واستدامةً.

 

ويُعتَبَر الاقتصاد الدائري مفهوم اقتصاد مستداماً  يعمل من دون هدر، يحافظ على الموارد وينسجم مع المحيط الحيوي. بدلاً من رؤية الانبعاثات، المنتجات الثانوية أو البضائع التالفة وغير المرغوب بها كنفايات، تصبح هذه كلها في الاقتصاد الدائري مواداً خام وعناصر غذائيةً لدورة انتاجية جديدة.