مستقبلا ستتداول العملات عبر فيسبوك

الثلاثاء 13 تشرين أول 2020

مستقبلا ستتداول العملات عبر فيسبوك

تتفق هيئات المراقبة العالمية على قواعد العملات المستقرة مثل Libra على فيسبوك.

شرعت البنوك المركزية في تنظيم عملات مستقرة عبر الحدود باتباع نهج مشترك، لكنّ البنوك المركزية أقرّت بالحاجة لمزيد من القواعد لاحقًا لضمان الاستقرار.

عملة الفيسبوك

إن احتمال استخدام عملة مستقرة مدعومة بالعملة، يستخدمها مليارات الأشخاص على فيسبوك، حفز البنوك المركزية على وضع القواعد معًا والتفكير في كيفية إطلاق عملتهم الرقمية الخاصة.

أعلن مجلس الاستقرار المالي (FSB) أنّ القواعد الوطنية الحالية لا تغطي بشكل كامل العملات المستقرة ، مضيفًا أنه يجب على المنظمين ضمان أن تكون العملات المستقرة العالمية خاضعة للمساءلة الكاملة ، والحفاظ على البيانات بأمان ، ولديها ضمانات فعالة ضد الهجمات السيبرانية وغسيل الأموال.

إجراءات وقائية

ووعد مجلس الاستقرار المالي بأنه سيتخذ "الإجراءات المناسبة" لضمان تنفيذ الإرشادات لتجنب الثغرات التنظيمية التي يمكن أن تقوض الاستقرار المالي ، من خلال الالتزام بجميع المعايير التنظيمية المعمول بها ، ومعالجة المخاطر على الاستقرار المالي قبل بدء التشغيل ، والتكيف مع المتطلبات التنظيمية الجديدة كمثال ضروري.

قال FSB ، الذي يضم البنوك المركزية والمنظمين الماليين من مجموعة الاقتصادات العشرين (G20) وطرح نسخة مسودة من توصياته إلى المشاورات العامة في أبريل ، إن العملات المستقرة يمكن أن تجلب الكفاءات لمدفوعات التجزئة عبر الحدود ، والتي تميل إلى أن تكون بطيئة ومكلفة.

توحيد المعايير

ذكر  FSB في تقرير لوزراء مالية مجموعة العشرين: "يمكن أن تصبح العملة المستقرة المعتمدة على نطاق واسع مع إمكانية الوصول والاستخدام عبر ولايات قضائية متعددة مهمة على مستوى النظام".

ويتم التنسيق بين الدول القوية اقتصاديا، على توحيد معايير الاشراف والرقابة على هذه العملة المستقبلية.

سيقدم المنظمون لرأس المال المصرفي ومكافحة غسيل الأموال تقريرًا بحلول ديسمبر 2021 عما إذا كانت هناك حاجة لتغييرات في القواعد.

  أضاف FSB أنه سيتم الانتهاء من مراجعة كيفية تنظيم العملات المستقرة بحلول يوليو 2023