قطاع العقارات عبر التاريخ

الأربعاء 25 آذار 2015

قطاع العقارات عبر التاريخ

قطاع العقارات أو  Real Estate Sectorهو من أهم القطاعات إن من ناحية جذب الإستثمارات أو من ناحية الأرباح الناتجة عن الصفقات. هي أكثر من معادلة العرض والطلب في تحديد قيمة عقار من قطعة أرض أو مبنى أو شقّة أو قصر, بل تتعدّاها إلى مجالات الرفاهيّة و المنظر والمنطقة و أنواع عدة  من القيم الإضافيّة.

 

كانت بدايات هذا القطاع ذي طابع زراعي، إذ كان المزارعون أصحاب العقارات الزراعيّة يؤجّرون أرضهم للمستثمرين موسميّا ،فكانوا يستفيدون من قيمة الإيجار التي كانت تحتسب على أساس مساحة الأرض ونوع المزروعات فقط.

 

ومع مرور الوقت, تطوّرت الفكرة وبدأ المستثمرون بعرض مبالغ كبيرة نسبيّا ومغرية  للمزارعين مقابل العقار. ومع تطوّر القطاع الزراعي, أصبحت الحاجة ملحّة لتكبير العقار إن لزيادة المساحات المزروعة أو لبناء مزرعة أو مصنع أوحتّى منزل. من هنا انتشرت عدوى بيع الأراضي ومن ثم بيع الشقق السكنيّة، فبدأت فورة عمرانيّة في كلّ العالم تنوّعت بين بنايات سكنيّة أو منازل فرعيّة أو قصور أومعامل أومبان للمكاتب ...

 

ومع بداية قطاع المصارف وتنامي فكرة أن العقار على أنواعه هو مصدر ربح حتمي, بدأت المصارف بتسهيلات في القروض السكنيّة, وفي هذه المعادلة استفاد الجميع . ومع الوقت, أصبحت قيمة العقار تكمن في القيمة الإضافيّة التي تميّزه عن غيره, فبدأ المستثمرون ببناء مبان سكنيّة أعلى ومنازل أكبر ورفاهيّة مغرية وفي أماكن أجمل, وانتشرت شركات السمسرة، وبدأ المستثمرون بجمع ثروات طائلة, كذلك السماسرة والمصارف.

 

شهد هذا القطاع الكثير من الخضّات الإقتصاديّة أبرزها عام 2008 في الولايات المتحدة والتي تحوّلت إلى كارثة ماليّة وإقتصاديّة عالميّة.

 

إليكم أغلى 3 شقق سكنيّة في العالم:

 

1-: Sky Penthouseموجودة في برج الأوديون في موناكو ومساحتها 3000م2  وقيمتها 300مليون دولار

 

2- Hyde Park Penthouse: موجودة في لندن ومساحتها 1600م2 وقيمتها 237مليون دولار

 

3- Pierre Hotel Penthouse: موجودة في مبنى Pierre Hotel في نيويورك ومساحتها 1200م2 وقيمتها 125مليون دولار