ركوب دراجة أحادية...من فن السيرك الى المغامرة الممتعة

الاثنين 15 أيلول 2014

ركوب دراجة أحادية...من فن السيرك الى المغامرة الممتعة

يعتقد البعض أن ركوب الدراجة الأحادية هي خدعة من فنون السيرك فحسب، ولكن شبابا أثبتوا أنها أكثر من ذلك... هي رياضة ومغامرة ممتعة ودقيقة تتطلّب مهارات ويمكن أن تدخل في مجالات عدة لمضاعفة المغامرة.

 

يحدّد الإتحاد الدولي لركوب الدراجة الأحادية  "International Unicycling Federation"  بعض الرياضات التي يدخل فيها ركوب هذه الدراجة مثل  الـ"Freestyle"  الذي يعتبر الشكل الفني لركوب الدراجة الأحادية. فيستطيع ممارسو هذه الرياضة ارتداء الزيّ الخاص بهم، والحمالات، والقيام بحركات مثيرة لتسلية الجمهور. قد يقومون بحركات راقصة تبعًا لموسيقى محدّدة مختارة بدقّة لتحسين أدائهم.

 

"Flatland"  تعني الأرض المسطّحة، ولكنها أسلوب دائم التغيير من ركوب الدراجة الأحادية، وهي ترتكز على القيام بخدع على أرض مسطحة، من الشقلبة إلى الحركات على السواعد لأداء حيل التوازن الصعبة، يتمّ تشجيع الدراجين لتقديم حيل مستحيلةومتنوّعة لإثبات مهاراتهم المبتكرة.

 

"street"  أي الطريق حيث يقصد الدراجون المدن والمناطق المأهولة لأداء حيلهم وحركاتهم من الشقلبة وغزل الدراجات والقطارات على الأدراج إلى جانب الجدران والقضبان.

 

"Trials"  هو نوع أكثر خطورة من النشاطات والحركات، يقوم بها الدراجون على جدران أعلى، وقضيان حديدية، ويتخطون خلالها الحواجز الصعبة، من خلال أداء حركات تقنية دقيقة ومبتكرة في أنواع مختلفة من الأماكن.

 

"MUNI"  هي عبارة عن هبوط أو نزلة سريعة على طريق ترابية وعرة (ركوب الدراجة الأحادية في الجبال). يقوم الدراجون بنزول الجبال وأداء الحركات الإحترافية الخطرة على أرض حجرية، ويمكن أداء هذه الحركات على  أنواع عدة من الأراضي كالطريق المفتوحة يدويًا وغيرها.

 

"Distance"  وهي ركوب الدراجة الأحادية لمسافات بعيدة وفيها متعة استكشاف العالم. فالكثير من الدراجين يقضون عطلتهم في جولة على الدراجة الأحادية في العالم. وفي المسابقات يتنافس الدراجون  على مسافات طويلة وماراتون (42 كلم).

 

يشارك الدراجون في سباقات ضمن مسارات رياضية (100 أو 400 أو 800 متر)، فهناك الكثير من السباقات إلى جانب معايير الركوب مثل المشي على عجلة وركوب الدراجة برجل واحدة.

 

 اضافة  إلى الهوكي وكرة السلة،أضافت لعبة الهوكي الحيوية متعةً وحركة إلى فريقها،  بإدخال الدراجات الأحادية إلى اللعبة. وممارسة كرة السلة على الدراجة الأحادية ممتعة جدًا تعجب الجمهور لانها تضيف روح المغامرة إلى اللعبة.