مهرجان مزاين الابل وسباق الهجن

الأربعاء 24 أيلول 2014

مهرجان مزاين الابل وسباق الهجن
تنطلق فعاليات مهرجان سباق الفروسية والهجن في منطقة تبوك السعودية بفتح باب الاشتراك للراغبين في المنافسة .
 
هذه الفعاليات التي تستمر حتى آخر السنة ،بدأت عمليا بتسجيل أسماء المتنافسين في "مهرجان مزاين الابل وسباق الهجن" في مقر اللجنة المنظمة في ميدان الفروسية والهجن في تبوك .يرعى هذه الفعاليات أمير منطقة تبوك الامير فهد بن عبدالعزيز الذي يرأس مجلس نادي الفروسية والهجن في المنطقة .
 
 
حددت لجنة المهرجان شروط الانتساب، ومنها بحسب ما نشرته وكالة الانباء السعودية :أن يكون الاشتراك في المسابقة لمزاين الإبل في الألوان التالية (المغاتير- المجاهيم - الصفر) للمسابقة الأذواد والفردي، وأن يكون عدد الذود (30) وأن يكون الفحل بلغ الثلاثين، ويجوز لذود المشارك بعدد (5) من الأبكار المفاريد و(5) من الشقح . يُسمح للمشارك في مزاين الاذواد المنافسة في المسابقات الفردية فقط لا ضمن الاذواد، ويسمح للأخوة بالمشارك بالذود إذا كانت إبلهم مفلاها ومسقاها ومرعاها واحد. 
 
 
اشترطت اللجنة ايضا ألايشارك أبل من الفئات ذات سلالة غير موجودة في الجزيرة العربية، يسمح للإبل الفائزة بمسابقة المزاين الفردية للأعوام السابقة المشاركة، وحددت الفحول المشاركة بجذع فما فوق، ويسمح للفحول الشقح ضمن قائمة المغاتير، والشعل ضمن قائمة الصفر،ويشترط أن تكون الابل والفحول المشاركة  بوسم صاحبها .
 
 
تقتصر المشاركة  في المسابقة على أهالي منطقة تبوك والمحافظات التابعة لها ،و المقيمين فيها، من ملاك الأبل فقط، ويحق  لللجنة استبعاد أي رعية من المشاركة في حال ثبوت أي مخالفة للشروط المذكورة .