العلا السعودية الأفضل سياحيا

الخميس 29 كانون أول 2022

العلا السعودية الأفضل سياحيا

ضمت قائمة أفضل القرى السياحية عالميا السعودية والأردن والأراضي الفلسطينية.

كشفت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن قائمتها السنوية لأفضل القرى السياحية في جميع أنحاء العالم، بينها دول عربية، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وصُنفت ثلاثة مجتمعات إسبانية نائية على أنها من بين أفضل القرى في العالم للسياح، والأكثر استقبالاً للسياح بدولة واحدة، وذلك من حيث الاستدامة الاجتماعية والبيئية، إضافة إلى عملها السياحي

وتشمل قائمة القرى السياحية 32 وجهة في دول، من بينها النمسا وفيتنام والصين والأراضي الفلسطينية وإيطاليا والسعودية

إسبانيا تحتل المرتبة الأولى:

تمثل إسبانيا قريةُ روبيت الكاتالونية التي تعود للقرون الوسطى، وألكيزار، في جبال سييرا دي غوارا في أراغون، وغوادالوبي، المعروفة بديرها، في منطقة إكستريمادورا.

  قال مانويل باتلر، مدير مكتب السياحة الإسباني في لندن: "يسعدنا أن منظمة السياحة العالمية قد وضعت إسبانيا كأكثر الدول ظهوراً في قائمتها. نحن نهدف إلى تعزيز السياحة التي يقودها المجتمع في جميع أنحاء إسبانيا ويسعدنا الاعتراف الدولي". 

تعترف الجائزة بالوجهات الريفية التي تتبنى السياحة كمحرك للتنمية وفرص جديدة للوظائف والدخل، مع الحفاظ على قيم المجتمع وتعزيزها. تقع القرى الـ32 الحائزة جوائز في 18 دولة بأمريكا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، إضافة إلى أوروبا. وقيِّمَت هذه القرى من قبل مجلس استشاري مستقل على أساس معايير تشمل الثقافة والموارد الطبيعية والاستدامة، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية

بالنسبة لجوائز عام 2022، فقد قُدِّمَ إجمالي 136 قرية للنظر فيها من قبل 57 دولة عضواً في منظمة السياحة العالمية (يمكن لكل منها ترشيح ما يصل إلى ثلاث قرى). 

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: "بالنسبة للمجتمعات الريفية في كل مكان، يمكن للسياحة أن تكون عامل تغيير حقيقي في توفير الوظائف ودعم الشركات المحلية والحفاظ على التقاليد".

وأضاف: "تعرض قائمة منظمة السياحة العالمية لأفضل القرى السياحية قوة القطاع في دفع التنويع الاقتصادي وخلق الفرص لجميع البلدات الكبيرة خارج المدن". 

قائمة أفضل القرى السياحية:

زيل أم سيي، النمسا واغرين، النمسا بوكيلدون، تشيلي دازهاي، الصين جينغتشو، الصين شواتشي، كولومبيا أجوارو، الإكوادور أنغوشاغوا، الإكوادور قرية جبال خنق البيئية، إثيوبيا ميستيا، جورجيا كفر كاما، الأراضي الفلسطينية المحتلة  سوريس زاهر، إيطاليا إيزولا ديل جيليو، إيطاليا أم قيس، الأردن كريل، المكسيك إل فويرتي، المكسيك قصر الخربات، المغرب مولاي بوزرقطون، المغرب لاماس، بيرو الرقشي، بيرو كاستيلو نوفو، البرتغال بيونغسا – ري، كوريا الجنوبية  رازينا، رومانيا ،مدينة العلا القديمة المملكة العربية السعودية، بوينج، سلوفينيا روبيت، إسبانيا القيزار، إسبانيا غوادالوبي، إسبانيا مورتن، سويسرا أندرمات، سويسرا بيرجي، تركيا.