رحلة عبر الزمان والمكان في ألِف – جناح التنقل

الأربعاء 29 أيلول 2021

رحلة عبر الزمان والمكان في ألِف – جناح التنقل
تجربة ملهمة تبرز دور العالم العربي في النهوض بالتنقل العالمي.
 
من أبرز المعالم التي من المتوقع أن تبهِر الزوار في جناح التنقل (ألِف) في إكسبو 2020 دبي النُصُب الضخمة التي تكاد تبدو صورا حية، وأكبر مصعد في العالم، فضلا عن ملامح برنامج الإمارات الوطني للفضاء.
 
وسيصحب الجناح زواره في رحلة عبر الزمان والمكان، تبدأ قبل 4,500 عام في منطقة ساروق الحديد الأثرية، التي عُثر فيها على الخاتم القديم الذي ألهم شعار إكسبو 2020 دبي. وتدعو هذه التجربة زوّار الجناح إلى الاطّلاع على مدينة مستقبلية افتراضية، حيث يُمكنهم التعرّف على لمحة عن مستقبل التنقل.
 
وسيستعرض الجناح الدور الحيوي لدولة الإمارات والعالم العربي في النهوض بالتقدم البشري. وسينقل أكبر مصعد في العالم زوار الجناح إلى بيت الحكمة في بغداد القرن التاسع الميلادي، قبل التعرف على عمالقة التنقل، الذين وضعت لهم نصُبٌ بارتفاع تسعة أمتار تمثل شخصيات من العصر الذهبي للحضارة العربية، تقديرا لمساهمتهم في دفع عجلة التنقل العالمي على مدى قرون. ومن بين هذه الشخصيات الملاح ابن ماجد، والرحالة الشهير ابن بطوطة.
 
ومن العناصر الأساسية في قصة التنقل الدور الذي لطالما أدته دبي ودولة الإمارات في التواصل والربط بين الناس على نطاق عالمي. وسيحظى الزوار بلمحة عن التقدم الهائل الذي أحرزته دولة الإمارات في السنوات الخمسين الماضية في مجالات متعلقة بالتنقل، منها الطيران والخدمات اللوجستية والمدن الذكية، بالإضافة إلى التوسع في علوم الفضاء عبر برنامج الإمارات الوطني للفضاء ومشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل".
 
ويمكن للزوار أيضا الاستمتاع بمشاهدة معروضات لأحدث أجهزة النقل، فضلا عن مشاهدة عروض وحضور فعاليات وندوات ذات صلة بالتنقل في ساحة الجناح.
 
صممت الجناح شركة "فوستر + بارتنرز" المتخصصة في التصميم والهندسة المعمارية. ويهدف التصميم، الذي يتّخذ شكل أضلاع بها منحنيات، إلى استحضار الحركة. أما الطبقة الخارجية لهيكل المبنى، المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فهي مستلهمة من المصدات المصنوعة من الكروم وأجنحة الطائرات، وتعكس الحركة من المناطق المحيطة.
 
المصدر: www.expo2020dubai.com