أهداف التنمية المستدامة حاضرة في عالم الفرص

الاثنين 27 أيلول 2021

أهداف التنمية المستدامة حاضرة في عالم الفرص
من شِباك الضباب إلى التعهدات الشخصية، مرورا بمركز الأمم المتحدة، عالم الفرص في إكسبو 2020 دبي يجسد أهداف التنمية المستدامة

تتجسد أهداف التنمية المستدامة في إكسبو 2020 دبي، حيث تحظى بوجود بارز في الحدث الدولي، يتمثل في عالم الفرص - جناح الفرص، وهو رحلة عرض تفاعلية تتناول أبرز التحديات العالمية في عصرنا.
 
سيكون للأمم المتحدة مساحة مخصصة تحمل اسم مركز الأمم المتحدة في عالم الفرص - جناح الفرص، حيث ستركز التجربة على مجالات الماء والغذاء والطاقة، وهي عناصر أساسية في أهداف التنمية المستدامة.
 
ستمثل ثلاثة مشروعات مبتكرة هذه الموضوعات. أبيل كروز من بيرو يعمل على حل مشكلة نقص المياه عبر صنع شِباك الضباب، التي تحصد الضباب وتحوله إلى ماء؛ وتعمل مريم الجنيبي من الإمارات في الزراعة العضوية المستدامة وتروج لها ولممارسات الأكل الصحية، أما فاطمة جمعة حاجي، وهي مدربة رئيسية تعلم النساء تركيب الألواح الشمسية، فتساعد في توليد طاقة مستدامة في زنجبار، حيث يحصل أقل من أربعة في المئة من السكان على الكهرباء.
 
expo
 
وتكتمل التجربة المحفزة للفكر بغرفة التعهدات، وهي مساحة مقلوبة "عبر السحب"، يُطلب فيها من الزوار الالتزام بخطة سلوكية من شأنها أن تحدث فارقا في حياتهم وحياة الآخرين في مجتمعاتهم. وتُنقل التعهدات بعد ذلك إلى "الحديقة"، وهي مساحة في سقف الغرفة.
 
 على مدار الأشهر الستة لإكسبو 2020، سيعمل جناح عالم الفرص على تثقيف الزائرين وإلهامهم وإشراكهم ليساهموا في أهداف التنمية المستدامة، بينما يبحث كيف يمكن إطلاق العنان لإمكانات المجتمعات والأفراد لرسم ملامح المستقبل، وتوفير فرص متساوية للجميع.
 
صُمم عالم الفرص - جناح الفرص على أيدي مهندسي إيه جي آي أركيتكتس ليشكل ساحة كبيرة. وعلى ارتفاع 32 مترا فوق سطح الأرض، تمثل المظلة الشبكية للجناح مجموعة من السُّحُب، بينما تغطي "سجادة" من الطين الأرضية وواجهة الجناح، لتمثل الأرض وتدعو الزوار لمشاركة تجاربهم. صمم معرض الجناح كل من "أليك فيت أوت" و"إيكاريا أتيلييه".
 
المصدر: www.expo2020dubai.com