مستقبل مثمر لنحل إكسبو 2020 دبي

الثلاثاء 27 تموز 2021

مستقبل مثمر لنحل إكسبو 2020 دبي
إكسبو 2020 يجني عسل مستعمرة النحل التي أنقذها ونقلها من الموقع إلى مكان آمن في خليتها الجديدة في المدينة المستدامة في دبي

إنها قصة نجاح ملهمة: جنى إكسبو 2020 العسل الناتج من خلية النحل التي أنقذها فريق الاستدامة في إكسبو 2020 دبي بعد العثور عليها في الموقع منذ أكثر من سنتين في فترة الأعمال الإنشائية، ويعلّبه حاليا في مزرعة متخصصة في دبي.
 
في أوائل العام 2016، عثر الفريق البيئي التابع لشركة الشعفار للمقاولات العامة، المقاول الذي عيّنه إكسبو 2020 لبناء منطقة الاستدامة في الموقع، على مستعمرة نحل في كوم من حديد التسليح، وأبلغ إكسبو بذلك.
 
وإثر عملية معقدة لإزالة هذه الحشرات، تضمنت رش محلول من السكر عليها لإثباط قدرتها على الطيران مؤقتا، نُقلت خلية النحل المنتج للعسل "أبيس ميليفيرا"، وهو نحل غربي من خارج دولة الإمارات، إلى حديقة نحل "جمعية مربي النحل" ضمن المدينة المستدامة في دبي.
 
وبعد مرور سنتين على إنقاذ النحل، زارت الحديقة مجموعةٌ صغيرة من أفراد فريق الاستدامة في إكسبو 2020 للسنة الثانية على التوالي، للمساهمة في جني العسل وتعبئته في 100 عبوة مصممة بشكل خاص وموسومة بعلامة إكسبو 2020.
 
expo dubai
 
نحل العسل من الملقحات الأساسية، إذ يؤدي دورا محوريا في الإنتاج الزراعي العالمي. لكن عدد مستعمرات النحل في العالم يتراجع، وبات الحفاظ عليها ضروريا في الوقت الراهن لضمان مستقبلها، وبالتالي ضمان الإمدادات الغذائية للعالم.
 
وتجسد عملية إنقاذ الخلية ونقلها إلى مكان آمن جهودا ذات نطاق أوسع لحماية التنوع الحيوي في موقع إكسبو 2020 البالغة مساحته 4.38 كيلومتر مربع، وذلك بالتماشي مع استراتيجية الاستدامة لإكسبو 2020 المتمثلة في ضمان تتبّع مسار التقدم المحرز لتحقيق كل أهداف الاستدامة ومراقبته وإعداد تقارير شفافة عنه.
 
كان إكسبو 2020 قد أصدر تعليمات لجميع العمال تفيد بتنبيه الفريق البيئي في إكسبو 2020 فور العثور على أيّ نوع من الحيوانات في الموقع، وذلك للمساهمة في ضمان أن يكون إكسبو 2020 من نسخات إكسبو الدولي الأكثر استدامة على الإطلاق.
 
في يناير 2020، نفذ إكسبو 2020 سياسة "الشرك والتعقيم والإفلات" وشكّل "لجنة القطط"، التي تضم موظفين في إكسبو 2020، وذلك للمساعدة على نقل كل القطط التي يُعثر عليها في الموقع إلى مكان آمن.
 
منذ بداية أعمال الإنشاء، أُنقِذ أكثر من 20 نوعا من الحيوانات، ونُقلت إلى مكان آمن خارج الموقع. وتشمل هذه الأنواع صقرا، وسحلية شوكية الذيل، وأرانب برية صغيرة، ومجموعة من الزواحف والثدييات الأخرى.
 
المصدر: www.expo2020dubai.com