التيروصورات تطير في وقت تزحف الدينوصورات

الثلاثاء 15 كانون أول 2020

التيروصورات تطير في وقت تزحف الدينوصورات

 .ربما تمكن العلماء من حل أحد ألغاز علم الأحافير الدائمة وهو الأصول التطورية للزواحف الطائرة المسماة التيروصورات

حكمت التيروصورات السماء في الوقت نفسه الذي هيمنت فيه الديناصورات على الأرض.

قال باحثون إن مجموعة زواحف غير مفهومة بشكل جيد من العصر الترياسي تسمى lagerpetids ، والمعروفة من عدد قليل من الهياكل العظمية الجزئية من الولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل ومدغشقر ، يبدو أنها مقدمة تطورية للبتروصورات.

تاريخ الظهور

ظهرت Lagerpetids لأول مرة منذ حوالي 237 مليون سنة ، وكانت صغيرة بشكل عام، وربما كانت آكلة للحشرات على قدمين، ولا يمكنها الطيران.

 أصبحت التيروصورات أول الفقاريات الطائرة على الأرض ، مع ظهور الطيور ثم الخفافيش في وقت لاحق.

قال عالم الحفريات مارتن إيزكورا من المتحف الأرجنتيني للعلوم الطبيعية في بوينس آيرس : "كان أصل التيروصورات أحد أكثر القضايا غموضًا في علم الحفريات منذ اكتشاف التيروصورات لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر".

التشريح الاختباري

تظهر أقدم التيروصورات المعروفة في سجل الحفريات منذ حوالي 220 مليون سنة ، مع تشريح تم تطويره بالكامل للطيران بما في ذلك الأجنحة المكونة من غشاء يمتد من الكاحلين إلى إصبع رابع ممدود بشكل استثنائي.

من خلال دراسة الحفريات المكتشفة سابقًا والمكتشفة حديثًا باستخدام تقنية المسح المتطورة و"النمذجة" ثلاثية الأبعاد ، حدد الباحثون ما لا يقل عن 33 سمة هيكلية تشير إلى وجود رابط تطوري بين Lagerpetids و pterosaurs وشملت هذه الأشكال شكل الأذن الداخلية ، والمخ ، والأسنان ، وأوجه التشابه في عظام اليد والساق والكاحل والحوض.

وأضاف إيزكورا: "لقد أظهرنا أن اللاجربتيدات هي أقرب الأقارب المعروفين للبيروصورات وسد الفجوة التشريحية بين التيروصورات والزواحف الأخرى".

معلومات اضافية

وقال الباحثون إنه يبدو أيضًا أن Lagerpetids مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالديناصورات.

 يعود أقدم ديناصور معروف إلى حوالي 233 مليون سنة.

 اختفت التيروصورات قبل 66 مليون سنة في اصطدام الكويكب الذي قضى أيضًا على الديناصورات.

بينما بدأت التيروصورات صغيرة نسبيًا ، فقد حققت في النهاية أبعادًا ضخمة ، حيث وصل طول الأجنحة إلى 35 قدمًا (10.7 مترًا).