ماكلارين سينا رائعة ولكن!

الثلاثاء 12 آذار 2019 من قبل : شادي ملّاك

ماكلارين سينا رائعة ولكن!

ماكلارين سينا ​​هو بالفعل إنجازٌ رائعٌ من التّكنولوجيا والهندسة.

 ولكن سينا ​​جي تي آر قد وصلت إلى التفوّق على كلّ شيءٍ تنجزه السيّارة القياسيّة. حسنًا، ما عدا الرّاحة.

Ultimate Series


كشفت شركة صناعة السيّارات البريطانيّة عن أفضل سيّارةٍ في سلسلة Ultimate Series، ماكلارين سينا ​​GTR.

لا يوجد للوحش قيودٌ على السيّارات، ممّا يجعل سيّارة Hypercarرائعة. في الواقع، تقول الشّركة إنّ سينا ​​جي تي آر قادرةٌ على سحب مساراتٍ أسرع من أيّ سيّارةٍ أخرى خارج سيّارة سباق ماكلارين إف 1. لأوّل مرّةٍ كمفهوم عام 2018، تأخذ سينا ​​جي تي آر اسمها المتميّز من طرازي F1 GTRو P1 GTRالسّابقين.

التغييرات


تبدأ التغييرات في جعل Senna GTRبسرعةٍ كبيرةٍ مع المحرّك. وتعديل الماكلارن عن محرّك V-8ثنائيّ التوربو سعة 4.0 لتر ليصبح 814 حصانًا مقارنةً بسعة المحرّك البالغة 789 حصانًا. يبقى عزم الدّوران نفسه عند 590 رطلاً.

وقالت الشّركة إنّ الطاقة الإضافيّة تأتي من معايرة تحكّمٍ في المحرّك الجديد وحقيقة أنّ Senna GTRلا تحتوي على محفّزٍ ثانٍ، ممّا يقلّل من ضغط العادم الخلفيّ ويجعل صوت السيّارة أفضل من السينا الموثوقة بالفعل.

اختيارات عدة


سيتمكّن السّائقون من الاختيار من بين ثلاثة أوضاع قيادة: Wetو Trackو Race. إعداد Wetجديد يوفّر المزيد من المساعدة من أنظمة التحكّم في الثبات و ABS. تستخدم GTRناقل الحركة الأوتوماتيكي نفسه المزدوج القابض ذات 7 سرعات مثل السنا، ويتضمّن ناقل الحركة ميزة التحكّم في الإطلاق.

إذا بدت 1،700 باوند من القوة السفليّة مثل الكثير في معيار سينا، فإنّ نموذج GTRيعيد ترتيب الأشياء وفقًا لذلك. يجعل أكثر من 2،205 رطلًا من القوّة النزوليّة في 155 ميل بالساعة لملصق السيّارة إلى المسار بينما يخفّض أيضًا السّحب. يقول ماكلارين إنّ GTRلديها "منحنى downforce" مختلف عن السيّارة القياسيّة، الّتي تفتح القوّة عند سرعاتٍ أقلّ بنسبة 15 بالمئة. لقد أنجزت ماكلارين ذلك من خلال جهاز تقسيمٍ أماميّ مُعاد تصميمه، وناشر هواء خلفيّ أصغر، وجناح خلفيّ جديد مع نهاياتٍ نهائيّةٍ من طراز LMP1لتحريك الهواء بشكلٍ أكثر كفاءة. تمّ تحريك الجناح الخلفيّ للخلف بحيث تكون الحافّة الخلفيّة له بعيدًا من أثر السيّارة حيث تعمل بشكلٍ أفضل مع الناشر الخلفيّ لتدفّق الهواء. كما يوفّر الجناح وظيفة فرملةٍ أكبر بنسبة 20٪ مقارنة بالسنا العادية.

وتوجد تحت السيّارة الهيكل المركزيّ نفسه من ألياف الكربون مع إطارٍ فرعيٍّ من الألومنيوم، وإطار محرّك من الألمنيوم، وقفص لفة مدمج. يزيد عرض المسار الأماميّ بمقدار 3 بوصات، والمسار الخلفيّ 2.7 بوصة أوسع.

وبدون الحاجة للامتثال لأيّة أنظمةٍ خاصّةٍ بالسّباقات، تستلم السيّارة السوبر أيضًا عجلاتٍ بقياس 19 بوصة مع بقع سباق بيريللي الّتي تبلغ 285/650 في المقدمة و 325/705 في الخلف. عجلات أكبر تعني فرامل أكبر أيضًا.فتكتسب "سينا جي تي آر" Senna GTRأقراصًا من السيراميك الكربونيّ بطبقات 15.4 بوصة في جميع الزوايا الأربع مع قبضاتٍ أماميّةٍ بستّة مكابس وبرجاعات خلفيّة بأربعة مكابس.

لا وسائل راحة


بما أنّ هذه سيّارة سباق، لا تحتوي أكياسا هوائيّة، ولا أيّ وسائل راحة موجودة في السينا العاديّة. تستبدل مقاييس العِرْض (Race-Spec) المجموعة القابلة للطيّ في سيّارة الطّريق، وتعتمد عجلة القيادة الجديدة على تصميم السباق GT3.

 وتمّ تخصيص كلّ سيّارةٍ من 75 سيّارة في العام الماضي بسعر 1.43 مليون دولار لكلٍّ منها. أوّلها سيصل إلى المالكين في سبتمبر.