Koenigsegg Jesko الجديد.. ماذا في التّفاصيل؟

الجمعة 08 آذار 2019 من قبل : شادي ملّاك

Koenigsegg Jesko الجديد.. ماذا في التّفاصيل؟

تم ّكشف النّقاب عن Koenigseggفي معرض جنيف الدوليّ للسيّارات لعام 2019 كبديل لخطّ إنتاج Ageraمن سيّارات الـHypercars.

سمّيت على اسم Jesko von Koenigsegg، والد الرئيس التنفيذيّ لمؤسّس Koenigseggوالمؤسّس Christian von Koenigseggومنقذ الشّركة خلال أيّامها الأولى، تتّبع السيّارة الجديدة روح Ageraالّتي تركّز على المضمار وترى أنّ شريط الأداء يرتفع بشكلٍ أكبر، على الرّغم من التّحسينات الكبيرة يجري لمستويات الرّاحة.

الهيكل


إنّ الهيكل الأحادي المعاد تصميمه المكوّن من ألياف الكربون يحسّن غرفة الرأس وغرفة الساق، بالإضافة إلى الرؤية. كما تمّ إعادة تصميم الأبواب اللولبيّة المتزامنة الثنائيّة السّطح، والّتي تدور عند تمديدها للخارج، بحيث تفتح بشكلٍ أكبر قليلاً إلى الخارج وأعلى من ذلك للمساعدة في منع الالتفاف من الحواجز الطويلة المزعجة وجعل الدخول والخروج أسهل. هناك أيضًا موادّ متميّزةٌ مثل الجلود و الكانتارا، بينما المقعدان، اللّذان يتميّزان بقذائف ألياف الكربون، قابلان للتعديل كهربائيًّا، وكذلك عمود التّوجيه وصندوق الدواسة.

تشتمل عجلة القيادة الصّغيرة على أدوات تحكّمٍ حسّاسةٍ للّمس مع ردود فعل اللّمس، وتقع خلف عجلة القيادة مجموعةٌ صغيرةٌ من الأجهزة الرقميّة، والّتي يتحوّل جزءٌ منها في الواقع إلى دوران عجلة القيادة. يبقى الجزء المركزيّ من المجموعة ثابتًا ويشتمل على معلوماتٍ حيويّةٍ مثل السّرعة، والضغط، والضغط الإضافيّ، ولكنّ الجزء الخارجيّ، الّذي يشتمل على مقاييس لمستوى الوقود، وضغط الوقود، وضغط الزّيت، ودرجة الحرارة، يتحرّك مع العجلة بحيث لا تُحجب الرّؤية.

مثل جميع Koenigseggs، يمكن إزالة سقف Jesko. في هذه المرّة، يتميّز السّطح بمسامير لصلابةٍ إضافيّة، وللأسف، لا يوجد مكانٌ لتخزينه في المقدّمة كما هو الحال مع Agera.

نسختان


سيكون هناك نسختان من Jesko. أحدهما هو الإصدار ذو القوّة العالية في جنيف، والّذي يطالب بتطوير أكثر من 3،000 رطلاً من القوّة السفليّة وهو الخيار المثاليّ للمسار. ما يزال في الأعمال هو نموذجٌ أسرع. وسيتميّز بجهاز تقسيمٍ أصغر وجناح، ممّا سيقلّل من القوّة السفليّة ولكن أيضًا يسحب، ممّا يؤدّي إلى سرعةٍ أعلى. تمّ تسميتها باسم Jesko 300، ونعم يشير الرّقم إلى السّرعة القصوى المقدّرة للسيّارة الّتي تبلغ 300 ميل في السّاعة.

السّيطرة على الوزن كان عاملًا رئيسيًّا آخر عند تطوير Jesko. يتباهى Koenigseggأنّ الوزن الصافي للسيّارة هو فقط 2،910 جنيه. المساعدة في تحقيق هذا هو الكربون الأحاديّ القطب المذكور، ولكن أيضًا جسم خفيف الوزن مصنوع من مزيجٍ من ألياف الكربون والكيفلار. كما يمتدّ ألياف الكربون إلى العجلات، الّذي يقيس 20 بوصة في الأمام و 21 بوصة في الخلف. هذه هي أكبر عجلاتٍ يتمّ تركيبها في كونيجسيج، لكنّها أيضًا الأخفّ وزنًا، تزن كلٌّ منها 13 رطلاً في المقدمة و 16.3 رطل في المؤخّرة. إنّ كلّ إطارات ميشلان Pilot Sport Cup 2مغلّفةٌ حول كلّ عجلةٍ كإصدارٍ قياسيٍّ أو ميشلان Pilot Sport Cup 2 Rsكخيار.

محرك بتشكيلة توربينية


المحرّك في جيسكو هو تصميمٌ جديد، على الرّغم من أنّه يتميّز بتشكيلةٍ توربينيةٍ توأميّةٍ مألوفةٍ بسعة 5.0 ليتر. وهي تضمّ أربعة صمّاماتٍ لكلّ أسطوانة، وكاميرات علويّة مزدوجة. يتمّ توليد قوّة الذّروة الّتي تبلغ 1،280 حصانًا عند 7،800 دورة في الدّقيقة عند تشغيل البنزين العاديّ، لكنّ التّبديل إلى الوقود E85وزيادة الإنتاج إلى 1،600 حصان، أو 100 أكثر من Bugatti Chiron.

كما سمح التّصميم بكفاءةٍ أكبر مع تحقيق حدٍّ أعلى من السّرعة 8500 دورة في الدقيقة. يجب أن يكون صوت المحرّك أكثر تهديدًا أيضًا، وهو سمةٌ من سمات كرنك الطّائرة المسطّحة. وقد تمّ إيلاء الاهتمام لإنقاذ الوزن، وبخاصّةٍ بالنّسبة لقضبان التوصيل والمكابس حيث أنّ المحرّك لديه ضربة طويلة نسبيًّا وذات طبيعةٍ عالية. كما تتميّز المكابس بوجهٍ منحنٍ بطبقة سيراميك خاصة للمساعدة على منع الضّرب.

تساعد المحرّكات التوربينية الأكبر في تحقيق الإنتاج المرتفع. للالتفاف على هذا وضعت Koenigseggنظام حقن الهواء الّذي يوفّر دفعةً من الهواء العالي الضّغط (290 رطل/بوصة مربعة) للتخزين الموقّت للعجلات الضاغط في وقتٍ مبكر. يعتمد النظام على ضاغطٍ كهربائيٍ صغيرٍ يملأ خزّان 20 ليتر من ألياف الكربون مع هواءٍ مضغوط.

تتميّز كلّ أسطوانةٍ من V-8بأجهزة استشعار الضّغط الّتي تسمح لنظام إدارة المحرّك بمراقبة كلّ أسطوانةٍ وتشغيلها من ضربةٍ واحدةٍ إلى أخرى للحصول على كفاءةٍ أكبر. وهذا أمرٌ مهمٌّ بالنسبة إلى لوائح الانبعاثات، حيث قال Jeskoإنّه متوافقٌ مع المعايير الّتي تنتهي حتى عام 2026، بما في ذلك في كاليفورنيا. وحصل Koenigseggحاقن وقود ثالث لكلّ أسطوانة، بالإضافة إلى صمّامٍ على جانب السحب لزيادة الاضطراب مع دخول الهواء إلى المحرّك، والذي يوفّر معدّل احتراقٍ أسرع ويؤدّي إلى كفاءةٍ أكبر. نظام تسخينٍ جديد للحصول على المحوّلات المحفّزة في درجات الحرارة المثلى في وقتٍ مبكرٍ يساعد أيضًا في زيادة الكفاءة.

ناقل حركة تلقائي


ويشير Koenigseggإلى ناقل الحركة التلقائيّ 9 سرعاتٍ من Jeskoباسم ناقل الحركة Light Speed Transmission، وهو تصميمٌ مضغوطٌ يزن 198 رطلاً فقط، أو أقلّ من العديد من الصناديق المزدوجة القابض. لاحظ أنّ محرّك السيّارة يقدّم 737 رطل / قدم من 2700 دورة في الدّقيقة على طول الطريق حتى 6170 دورة في الدقيقة.

سوف يبني Koenigseggفقط 125 Jesko، و بينما السيارة موصولة لأجل بيع عالمي، يجب أن يصل إلى وكلاء في الولايات المتحدة أخيرًا. يبدأ السّعر من حوالي 3 ملايين دولار.

أحدث الأخبار السبّاقة