جاكوار لاند روفر.. صدمات متتالية!

الأربعاء 13 شباط 2019 من قبل : شادي ملّاك

جاكوار لاند روفر.. صدمات متتالية!

تعاني جاكوار لاند روفر من تراجعٍ حادٍّ في المبيعات ومن ديونٍ متراكمة.

وقالت الشركة، الّتي تترنّح من عمليّة شطبٍ بقيمة 4 مليارات دولار، وهو انخفاضٌ في مبيعات الصين وعدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبيّ، إنّ الشّروط ليست مناسبةً لها للاقتراض من سوق السّندات وإنّها تسعى للحصول على تمويلٍ بديل.

ما الحلّ؟


تحتاج شركة السيّارات الفاخرة إلى جمع مليار دولار في غضون 14 شهرًا لتحلّ محلّ السندات المستحقّة، مع توفير برنامجٍ استثماريٍّ للسيّارات الكهربائيّة. ومن أجل دعم احتياجاته، يمكن لشركة JLRزيادة تسهيلات المستحقّات أو اللجوء إلى تمويلٍ مصرفيٍّ آخر، مع المزيد من الخيارات بما في ذلك تأجير الأصول والاستفادة من ائتمان التصدير.

صدمة


صدمت شركة تاتا موتورز، مالكة شركة JLR، المستثمرين عندما كشفت عن حجم المشكلات الّتي تواجهها في المملكة المتّحدة. وانخفضت مبيعات سيّارات جاكوار الرياضيّة وسيارات لاند روفر الرياضيّة المتعدّدة الاستعمالات بنسبة 35 في المئة في أكبر سوقٍ للسيّارات في العالم في الأشهر التّسعة حتّى 31 ديسمبر، ممّا أدّى إلى خسارةٍ بقيمةٍ وصلت إلى 354 مليون دولار.

وقال بيرجباور "ظروف السّوق في الوقت الحاليّ أقلّ تفضيلًا بشكلٍ عامّ ويتمّ تداول سنداتنا دون المستوى ممّا يعكس أداءنا الماليّ الأخير. لقد قلنا دائمًا إنّنا نراقب سوق الدّيون ونتطلّع إلى إصدار الدّيون عندما تكون ظروف السوق أكثر ملاءمة".

سجّلت شركة جاكوار لاند روفر خسارةً فصليّةً قدرها 3.4 مليار جنيه استرليني (4.4 مليار دولار) في 7 فبراير بعد أن خفّضت قيمة سيّاراتها. وقد اتّخذ التخفيض بعد أن شهدت بعض أحدث طرازات السيارات انخفاضاتٍ حادّة في الطلب.

صرف موظفين


أكبر شركةٍ لصناعة السيّارات في بريطانيا تخفض 4500 وظيفة، أي حوالي 10 في المئة من القوى العاملة، لأنّها تستجيب إلى تباطؤ المبيعات. ويأتي ذلك على رأس 1500 شخص غادروا الشّركة عام 2018. وستؤدّي الإجراءات إلى فرض رسومٍ لمرّةٍ واحدةٍ بقيمة 200 مليون جنيه في الربع الحالي.

وانخفضت نسبة 4.5 في المئة لسندات جيه إل أر الّتي تستحق في يناير 2026 إلى 77 سنتا على الأقلّ لليورو، أي ما يعادل عائدًا بنحو 8.9 في المئة، وفقًا لأسعار جمعتها بلومبرج.

وقال Birgbauerالشّركة لا تخطّط لتغيير تفضيلها للتمويل غير المضمون. وتشمل الموارد المتبقيّة تسهيلاتٍ ائتمانيّة غير مستردة قدرها 1.9 مليار جنيه و 2.5 مليار استرليني نقدًا، استنادا إلى الأرقام الفصليّة الّتي نشرتها شركة تاتا.

مشكلة التجار


واحدةٌ من المشاكل الرئيسيّة الّتي تواجه JLRفي الصّين هي شبكةٌ غير فعّالةٍ للتجّار، وفقًا للعرض المقدّم من الأعمال في المملكة المتحدة. فقط 18 في المئة من المنافذ في ما يسمّى مدن من الدرجة الأولى مثل شنغهاي وبكين، وأكثر من ثلث مفتوحة لمدة ثلاث سنوات أو أقلّ.

وتخطّط الشركة الآن لإصلاح العملية، وتقليص عمليّات التسليم لتقليل المخزون والاستثمار في إجراءاتٍ بهدف تعزيز علامتها التجاريّة وشعارها.

وقال المديرون التنفيذيّون في مؤتمرٍ مع المستثمرين إنّه من غير الممكن التنبّؤ بموعد بدء أحجام الصّين بالتعافي، ممّا يسلّط الضّوء على التوتّرات التجاريّة الدوليّة ومقدار التحفيز الّذي تفضّل الدولة تقديمه كعوامل محدّدة. تقول JLRإنّه ما يزال بإمكانها زيادة المبيعات العالميّة في السنة الماليّة 2020 بمساعدة الأسواق الأخرى وإطلاق رينج روفر إيفوك المحدثة.

المخاوف


قبل هذا الأسبوع، كانت المخاوف بشأن أداء JLRقد ركّزت على تأثير خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي مع حملةٍ حكوميّةٍ على السيّارات التي تعمل بالديزل في مبيعات السيّارات في المملكة المتحدة.

وكان رويال لندن لإدارة الأصول قد قلّل بالفعل من تعرّضه لشركة JLRردًّا على "المخاطر الخاصّة بخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي وقدرتها على الحفاظ على الوصول إلى الأسواق الماليّة"، كما قال رئيس شركة Azhar Hussainالعالميّة.

لم تنتعش الشهيّة بين المستثمرين للديون الأوروبية ذات المخاطر العالية بعد أن اجتاحت تقلّبات السوق في نهاية العام الماضي. لم يكن هناك سوى عددٍ قليلٍ جدًا من مبيعات الدّيون غير المرغوب فيها في أوروبا هذا العام، وما تزال الفروق ذات العائد المرتفع أكبر بكثيرٍ ممّا كانت عليه قبل انفجار الرّبع الرّابع.

أحدث الأخبار السبّاقة