IBM تشتري Red Hat لخدمات Cloud أفضل مقابل 34 مليار دولار

من قبل : شادي ملّاك الثلاثاء 30 تشرين أول 2018

IBM  تشتري  Red Hat لخدمات Cloud أفضل مقابل 34 مليار دولار

وقّعت شركة IBMصفقةً لشراء شركة Red Hatلبرامج الـ"Cloud"مقابل 34 مليار دولار.

ودفعت IBM190 دولار مقابل كلّ سهم. ووصفت IBMالشّركة بالرائدة عالميًا في توفير برامج الـ"Cloud" المفتوحة المصدر، وهي علاوةٌ تزيد عن 60٪ من سعر إغلاق سهم "ريد هات" البالغ 116.68 دولار. تداولت الأسهم صعودًا بقيمة 175 دولارًا في يونيو، لكنّ الأرباح المخيّبة للآمال مقترنة بسوقٍ متقلّبةٍ خفض السّعر بحدّة.

استحواذ على الأسهم


وستحصل شركة IBMعلى جميع أسهم شركة ريد هات الشّائعة والمعلّقة والخاصّة بـ 190.00 دولار للسّهم نقدًا، وهو ما يمثّل قيمةً إجماليّةً للمشروع تبلغ 34 مليار دولار تقريبًا. أبلغ جي بي مورغان IBMعن الصّفقة وقدّم معظم التّمويل. وستظلّ شركة IBMملتزمةً التّحكّم المفتوح بـ"ريد هات"، ومساهمات المصادر المفتوحة، والمشاركة في مجتمع المصدر المفتوح ونموذج التّنمية، وتعزيز نظامها البيئيّ المتطوّر على نطاقٍ واسع.

تعزيز Red Hat


كما ستستمرّ IBMو Red Hatفي بناء وتعزيز شراكات Red Hat، بما في ذلك مع مزوّدي خدمات الـ"Cloud" الرّئيسيّين، مثل Amazon Web Servicesو Microsoft Azureو Google Cloudو Alibabaوغيرها، بالإضافة إلى IBM Cloud.

وسوف تنضمّ ريد هات إلى فريق IBM Hybrid Cloudكوحدةٍ متميّزة، تحافظ على استقلاليّة تراث التنمية المفتوحة المصدر في ريد هات وحياديّته، ومحفظة المنتجات الحاليّة واستراتيجيّة الذّهاب إلى السّوق، والثّقافة التّنمويّة الفريدة.

وسيستمرّ ريد هات بقيادة "جيم وايتهيرست" وفريق الإدارة الحاليّ في ريد هات. وسينضمّ جيم وايتهيرست أيضًا إلى فريق الإدارة العليا لشركة IBMوسيقدّم تقريرًا إلى جيني رومتي. تعتزم شركة IBMالحفاظ على المقرّ الرّئيسيّ لشركة Red Hatوالمرافق والعلامات التّجاريّة والممارسات.

وقال جيني رومتي، رئيس مجلس الإدارة والرّئيس التّنفيذيّ لشركة آي بي إم: "سوف تصبح آي بي إم المزوّد الأوّل للـ"Cloud"الهجين في العالم".

وأضاف "إنّ تزويد قوّاتنا بشركة IBMسيوفّر لنا مستوى أكبر من النّطاق والموارد والقدرات لتسريع تأثير المصدر المفتوح كأساسٍ للتحوّل الرّقميّ ويجلب ريد هات إلى جمهورٍ أوسع، مع الحفاظ على ثقافتنا الفريدة والالتزام الّذي لا يتزعزع".

 وقال جيم وايت هورست، الرّئيس والمدير التّنفيذيّ لشركة ريد هات، إن الابتكار مفتوح المصدر.

في البيان


وجاء في البيان ما يلي:

أعلنت IBM(رمزها في بورصة نيويورك: IBM) وريد هات (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرّمز NYSE: RHT) ، المزوّد الرّائد عالميًّا لبرامج الـ"Cloud" المفتوحة المصدر، اليوم أنّ الشّركات توصّلت إلى اتّفاقٍ نهائيٍّ بموجبه ستحصل IBMعلى جميع الأسهم العاديّة والمعلّقة من Redالقبعة مقابل 190.00 دولار للسّهم الواحد ، وهو ما يمثّل قيمةً إجماليّةً تبلغ حوالي 34 مليار دولار.

وقال جيني رومتي، رئيس مجلس الإدارة والرّئيس التّنفيذيّ لشركة آي بي إم: "إنّ الاستحواذ على ريد هات هو تغييرٌ في قواعد اللّعبة. فهو يغيّر كلّ شيءٍ في سوق الـ"Cloud" ".

وقال جيم وايت هورست، الرّئيس والمدير التّنفيذيّ في ريد هات، "إنّ المصدر المفتوح هو الخيار الافتراضيّ لحلول تكنولوجيا المعلومات الحديثة، وأنا فخورٌ للغاية بالدّور الّذي لعبته ريد هات في صنع هذا الواقع في المؤسّسة". وأضاف "إنّ دمج قوّاتنا بشركة IBMسيوفّر لنا مستوى أكبر من النّطاق والموارد والقدرات لتسريع تأثير المصدر المفتوح كأساسٍ للتّحوّل الرّقميّ ويجلب ريد هات إلى جمهورٍ أوسع، مع الحفاظ على ثقافتنا الفريدة والالتزام الّذي لا يتزعزع لفتح باب الابتكار".

فضل خدمات Cloudمعًا


ويجمع هذا الاستحواذ بين أفضل مزوّدي الخدمات "Cloud" الهجينة في فئتها وسيمكّن الشّركات من نقل جميع تطبيقات الأعمال إلى الـ"Cloud" بشكلٍ آمن. ومع ذلك  أظهرت الأبحاث أنّ 80 في المئة من أعباء العمل التّجاريّة لم تنتقل بعد إلى الـ"Cloud"، والّتي عادت إليها الطّبيعة المسجّلة لسوق الـ"Cloud" الحاليّة. (هذا يمنع قابليّة البيانات والتّطبيقات عبر عدّة سحابات، ويعطي أمنًا للبيانات في بيئة متعددة السحابة وإدارة متّسقة الـ"Clouds".)

ستجتمعIBMو Red Hatبقوّةٍ للتّعامل مع هذه المشكلة وتسريع عمليّة الاعتماد المتعدّد السحابات المختلطة. وسيساعد هؤلاء العملاء معًا في إنشاء تطبيقات الأعمال السّحابيّة بشكلٍ أسرع، وزيادة قابليّة نقل البيانات والتّطبيقات وأمنها عبر العديد من الـ"Cloud" العام والخاص، وكلّ ذلك مع إدارةٍ سحابيةٍ متّسقة. وبذلك، سيعتمدون على قيادتهم المشتركة في التّقنيّات الرّئيسيّة، مثل Linuxو Kubernetesوالإدارة المتعدّدة السّحابات وإدارة الـ"Cloud" والتّشغيل الآليّ.

شراكة قديمة


امتدّت شراكة IBMو Red Hatلمدّة 20 عامًا، مع قيام IBMبدور داعمٍ مبكرٍ لـ Linux، حيث تعاونت مع Red Hatللمساعدة في تطوير لينوكس على مستوى المؤسّسات وتطويره ومؤخّرًا لتقديم حلول Kubernetesو Hybrid Cloudللشّركات إلى العملاء. وأصبحت هذه الابتكارات تكنولوجيّاتٍ أساسيّة ضمن أعمال آي بي إم الهجينة الّتي تبلغ تكلفتها 19 مليار دولار.

وقال رومتي "إعلان اليوم هو تطوّر شراكتنا الطّويلة". وأضاف "يشمل ذلك إعلان تعاوننا المشترك مع Cloud Hybridفي مايو، وهو سلعةٌ أساسيّة في رحلتنا إلى هذا اليوم".

ومع هذا الاستحواذ، ستظلّ آي بي إم ملتزمةً التّحكّم المفتوح بـ"ريد هات"، ومساهمات المصادر المفتوحة، والمشاركة في مجتمع المصدر المفتوح ونموذج التّنمية، وتعزيز النّظام البيئيّ المطور على نطاقٍ واسع. وبالإضافة إلى ذلك، ستظلّ آي بي إم وريد هات ملتزمةً بالحرّيّة المستمرّة للمصدر المفتوح، من خلال جهود مثل وعد براءات الاختراع، والتزام التّعاون في GPL، وشبكة الاختراع المفتوحة وشبكة LOT.

كما ستستمرّ IBMو Red Hatفي بناء وتعزيز شراكات Red Hat، بما في ذلك مع مزوّدي الخدمات السّحابيّة الرّئيسيّين ، مثل Amazon Web Servicesو Microsoft Azureو Google Cloudو Alibabaوغيرها ، بالإضافة إلى IBM Cloud. وفي الوقت نفسه، ستستفيد ريد هات من السّحاب المختلط من آي بي إم IBMوشبكات تكنولوجيا المعلومات في المؤسّسات، في المساعدة في توسيع محفظة التّكنولوجيا مفتوحة المصدر للشّركات على مستوى العالم.

توسعة النّطاق


وقال أرفيند كريشنا، نائب الرّئيس الأوّل في آي بي إم هايبرد كلاود: "تلتزم آي بي إم بكونها مزوّدًا حقيقيًّا متعدّد السّحابات، وسوف نعطي الأولويّة لاستخدام تقنيّة ريد هات عبر العديد من الـ"Clouds" ".وأضاف"عند القيام بذلك، ستدعم شركة IBMتقنيّة المصادر المفتوحة أينما تعمل، ممّا يسمح لها بتوسيع نطاقها بشكلٍ ملحوظٍ داخل الإعدادات التّجاريّة حول العالم."

وقال بول كورمييه ، رئيس شركة "آي بي إم": "إنّ التزام" آي بي إم "بالحفاظ على الأشياء الّتي ساعدت في نجاح" ريد هات"  والتّفكير دائمًا بشأن العميل ومجتمع المصادر المفتوحة أوّلاً، ممّا يشكّل فرصةً هائلةً ليس فقط لـ" ريد هات"، وإنّما أيضًا المصدر المفتوح على نطاقٍ أوسع". وأَضاف "منذ اليوم الّذي قرّرنا فيه تقديم مصدرٍ مفتوحٍ للمشروع، بقيت مهمّتنا بدون تغيير. والآن، اتّفقت إحدى أكبر شركات تكنولوجيا المؤسّسات على الشّراكة معنا لتوسيع نطاق جهودنا وتعجيلها، وجلب الابتكار المفتوح المصدر إلى مساحةٍ أكبر من المشروع ".