فولفو وNVIDIA قيادة ذاتية بـ320 ترليون عملية في الثانية

من قبل : شادي ملّاك الأحد 14 تشرين أول 2018

فولفو وNVIDIA قيادة ذاتية بـ320 ترليون عملية في الثانية

أضحت شركة فولفو أحدث شركةٍ لصناعة السّيّارات تعلن عن خططٍ لدمج رقائق AGXمن NVIDIAفي سيّاراتها.

وقالت شركة فولفو إنّ شريحة " AGX ​​Xavier" من Nvidiaهي أساس الكمبيوتر الأساسيّ الّذي يتميّز به الجيل التّالي من منصّة وحدات SPA، والّتي أطلق عليها اسم SPA2، ومن المتوقّع أن تقدّم أوّل نظام قيادةٍ ذاتيّةٍ بالكامل من فولفو.

مستوى 4 من القيادة الذّاتيّة


ستقدّم الشّركة السّويديّة لصناعة السّيّارات نظام قيادةٍ ذاتيّةٍ من مستوى 4 في عام 2021. ويعني المستوى 4 أنّ النّظام يمكنه القيادة بمفرده ولكن بشروطٍ محدّدةٍ فقط. فيما يمكن لنظام القيادة الذّاتيّ من المستوى 5 التّعامل مع جميع الحالات المتوقّعة من السّائق البشريّ.

وتمّ تصميم رقائق  AGXDriveلدعم القدرة على القيادة الذّاتيّة، والّتي تعمل عليها Volvoو Nvidiaمنذ العام الماضي. بفضل التّعلّم العميق، وهو شكلٌ من أشكال الذّكاء الاصطناعيّ، فضلاً عن قدرات الانصهار في أجهزة الاستشعار، يمكن للرّقائق تحليل البيانات القادمة من أجهزة استشعارٍ مختلفةٍ وحساب التّعليمات الآمنة والقويّة الخاصّة بكلّ سيّارة.

30 تريليون عملية في الثانية


في حين أنّ رقاقة Drive AGX Xavierيمكن أن تكمل 30 تريليون عمليّة في الثّانية، وتمتلك Nvidiaأيضًا شريحة Drive AGX Pegasusأكثر قوّةً يمكن أن تكمل 320 تريليون عمليّة في الثّانية. وستكون هذه الشّريحة الأكثر تقدّمًا وضروريّةً لنظم القيادة الذّاتيّة المستوى 5.

وقال هاكان سامويلسون، الرّئيس التّنفيذيّ لشركة فولفو: "سيتطلّب الإطلاق النّاجح لمحرّك الأقراص الذّاتيّ قدرًا هائلًا من الطّاقة الحاسوبيّة فضلًا عن التّقدّم المستمرّ في مجال الذّكاء الاصطناعيّ". وأضاف: "إنّ اتّفاقيّتنا مع نفيديا هي جزءٌ مهمٌّ من هذا اللّغز وتساعدنا على تقديم سيّارات فولفو مستقلّةً تمامًا لعملائنا".

أحدث التّقنيّات


وستدعم منصّة SPA2طراز فولفو الأكبر، ومن المتوقّع أن تظهر لأوّل مرّةٍ في XC90المعاد تصميمه عام 2021. وتمّ العثور على منصّة SPAالحاليّة في سلسلتي سيّارات فولفو 60 و 90.

وقالت فولفو إنّ منصّة SPA2تأخذ أفضل أجزاءٍ من منصّة SPAالحاليّة وتضيف أحدث التّقنيّات في مجالات الكهرباء والتّوصيل والقدرة على القيادة الذّاتيّة. وقالت شركة صناعة السّيّارات إنّ استخدام Drive AGXمن NVIDIA  سيلعب دورًا رئيسيًّا في هذه العمليّة وسيوفّر أيضًا طريقًا أسهل بكثيرٍ لتحديثات البرامج.