أستون مارتن في أفضل أوقاتها

السبت 01 أيلول 2018

أستون مارتن في أفضل أوقاتها

تعود التّقارير الصّادرة سابقًا عن إطلاق أستون مارتن لـinitial public offeringأي (IPO) إلى يوم بيع العلامة التّجاريّة من قبل فورد إلى جمعيّة مؤسّس Prodriveديفيد ريتشاردز في عام 2008، لكن يبدو أنّ الإطلاق قريب الحدوث.

وأعلنت شركة صناعة السّيّارات  عن نيّتها لإطلاق IPOفي سوق لندن للأوراق الماليّة وقالت إنّها ستوفّر المعلومات عن العرض المّنتظر في حوالي 20 سبتمبر.

سحب الاستثمارات


وإذا ما ذهب الجميع للتّخطيط، فستصبح الشّركة الحديثة التّصنيع الشّركة الأمّ لـ"أستون مارتن"، وسيتمّ طرح ما لا يقلّ عن 25 في المئة من الشّركة. ومن المتوقّع أن يستردّ بعض المساهمين الحاليّين في أستون مارتن استثماراتهم، على الرّغم من أنّ دايملر ستستمر في امتلاك حصّتها البالغة 4.9 في المئة. ومن بين المساهمين الرئيسيّين الآخرين في "أستون مارتن": "إنفستينيستريال" الإيطاليّة و"دار الاستثمار" الكويتيّة.

وقال أندي بالمر الرّئيس التّنفيذيّ لشركة أستون مارتن في بيان "الإعلان اليوم يمثّل علامةً بارزةً في تاريخ الشّركة الّتي تحقّق نتائج ماليّةً قويّةً وزيادةً في الطّلب العالميّ على سيّاراتها الرّياضيّة الحائزة جوائز عدّة. ونحن نواصل تنفيذ أعمالنا." خطّة القرن الثّاني، تتمثّل في التّوسّع في الإنتاج، فلدينا الموارد وقوّة الميزانيّة لمواصلة تقديمنا استراتيجيّة النّموّ لدينا".

مبيعات أكبر


يقدّر بعض المحلّلين قيمة أستون مارتن بـ 7 مليارات دولار. في حين بلغت قيمة فيراري 9.8 مليار دولار. ومن البديهيّ أن تراقب شركة ماكلارين المنافسة عن كثب، بالإضافة إلى شركة بناء المحرّك كوزوورث، وكلاهما يفكّر في تأسيس الـIPOالخاصّ بهما.

وتعتبر أستون مارتن حاليًّا في أفضل أوضاعها الماليّة خلال تاريخها الّذي يبلغ 105 أعوام. وتسير الشّركة في طريقها إلى تسليم ما بين 6200 و 6400 سيّارة هذا العام، وقد حقّقت أرباحًا بقيمة 54 مليون دولار خلال الأشهر السّتّة الأولى من العام.

وهذا كلّه فقط مع إصدار السّيّارات الثّلاث الأوّل من أصل سبع طرازاتٍ ضمن خطّة القرن الثّاني. ومع زيادة عدد الموديلات المعروضة للبيع، تُقدّر Aston Martinأنّ المبيعات ستزيد بنحو 10 آلاف وحدة سنويًّا بحلول عام 2020.