Turbine T1 مكان Formula 1؟

الأربعاء 08 آب 2018 من قبل : شادي ملّاك

Turbine T1 مكان Formula 1؟

تمّ حظر سيّارات السّباق التي تعمل بالطّاقة التوربينية منذ فترةٍ طويلةٍ من قبل مجتمع السّباقات، ولكن هذا لن يوقف حلم كيث هايلتون بإعادة إحياء Turbine T1.

ويُلقّب هايلتون، وهو رجل أعمالٍ مقيمٌ في كاليفورنيا، سيّارته من طراز T1 Turbine، بسيّارة الجيل الجديد للسّباقات المفتوحة (Open-wheel race). وصمّم السّيّارة  Andries Van Overbeeke، الّذي استلهم التّصميم بعد النّظر إلى سيّارات المعجبين الأصليّة مثل Chapparall 2Jو Brabham BT46b.

مواصفات مختلفة


ووضع لـT1محرّك توربينات "Rolls-Royce" بقوّة 700 حصان. وقال هايلتون إنّه سيكون للمحرّك القدرة على تشغيل 2000 ساعة ، أو ما يقارب عشرة مواسم، حتّى يتمّ إصلاحه، ممّا يقلّل من تكاليف المحرّك بنسبة 70٪. بالإضافة إلى CVTالّذي يعمل بمثابة ناقل الحركة.

وبصرف النّظر عن نظام نقل الحركة غير الشّرعيّ، تفتخر T1أيضًا بتصميمها. وسيُصنع هيكل السّيّارة من ألياف الكربون المشبّعة بالغرافين. وقال هايلتون إنّ اختيار المواد سيزيدُ من قوّة السّيّارة وشِدّتها. ولن يكون غياب الجناح الخلفيّ مشكلة أيضًا، حيث ستُستخدم أنفاق التّأثيرات الأرضيّة لتوليد قوّة دفعٍ كافية دون الحاجة إلى جناح.

في التّاريخ والمستقبل


وكانت المحرّكات التّوربينيّة  الأكثر ضخامةً في أواخر السّتينيات. وكادت السّيّارات الّتي تعمل بالطّاقة التّوربينيّة الفوز بسباق"Indianapolis 500" عام 1967 و 68 ، ولكن تمّ حظر المحرّك بعد ذلك. فيما ظهرت كذلك في سباقات الفورمولا 1 بعد بضع سنوات، لكنّها لم تُحقّق النّتائج المرجوّة، حتّى تمّ حظرها من كلّ سلسلة السّباقات الكبرى لعقود.

ودعم هايلتون المشروع بأمواله الخاصّة، وفي حال وضعت T1على المسار، سيتمّ بناء السّيّارة لإثبات صحّة المفهوم أوّلاً. ويأمل تطوير السّيّارة وخلق مستقبل جديد لرياضة السّيّارات.

 ولعلّنا سنشاهد T1في سلسلة سباقاتٍ خاصّةٍ بها، إلّا أنّ هايلتون يحلم باستبدال سيّارات F1الحاليّة بـT1.