أطعمةٌ قد تسبّب حرقة المعدة

الخميس 22 شباط 2018 من قبل : جوانا رعد

أطعمةٌ قد تسبّب حرقة المعدة

 توصف حرقة المعدة بكونها شعورًا بالالتهاب يحدث في منطقة الصدر السفلي.

حرقة المعدة هي أحد عوارض ارتجاع الحمض، حالة ينتقل من خلالها حمض المعدة إلى المريء أي الأنبوب الذي يرسل الطعام والمشروبات إلى المعدة.

في ما يلي، نعرض بعض الأطمعة التي يمكن أن تسبّب حرقة المعدة.

١-الأطعمة العالية الدهون

قد تسبّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون حرقة المعدة من خلال جعل العضلة العاصرة المريئية أكثر استرخاءً. يمكن للدهون أيضًا أن تعزّز اطلاق الكوليسيستوكينين، ما قد يريح العضلة العاصرة ويسمح للطعام البقاء في المعدة لفترة أطول.

٢-النعناع

قد يسبّب النعناع حرقة المعدة لذلك، إذا كان يعاني الفرد من الحرقة بعد تناول النعناع، من المفضّل تجنّبه.

٣-عصائر الحمضيات

قد تسبّب عصائر الحمضيات، مثل عصير البرتقال أو عصير الجريب فروت، ارتجاع الحمض وحرقة المعدة.

٤-الشوكولا

قد يسبّب تناول الشوكولا حرقة المعدة عن طريق جعل العضلة العاصرة المريئية أكثر استرخاءً. وقد يعود سبب ذلك إلى احتواء الشوكولا على الدهون، السيروتونين أو غيرها من المركبات.

٥-الأطعمة الحارة

قد تسبّب مادة الكابسيسين الموجودة في الأطعمة الحارة حرقة المعدة عبر ابطاء معدل الهضم. وقد تزعج الأطعمة الحارة أيضًا المريء، ما يزيد تفاقم عوارض الحرقة.

٦-البصل

قد يسبّب البصل، خصوصًا البصل النيء، ارتجاع الحمض وعوارض حرقة المعدة عن طريق جعل العضلة العاصرة المريئية أكثر استرخاءً. وبالاضافة إلى ذلك، البصل عالي في الألياف القابلة للتخمر التي قد تعزّز عوارض ارتجاع الحمض.

٧-الكحول

قد يسبّب شرب الكحول حرقة المعدة عبر طرق عدّة: جعل العضلة العاصرة المريئية أكثر استرخاءً، زيادة حمض المعدة أو تلف أنسجة المريء مباشرةً.

٨-الحليب

تمّ ربط الحليب الكامل الدسم بحرقة المعدة ويعود ذلك إلى احتوائه على الدهون.

ويُشار إلى أنه هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف عوارض حرقة المعدة بما في ذلك الموز، الزنجبيل، دقيق الشوفان، الحبوب والبطاطا وغيرها.