بكتيريا الأمعاء وتأثيرها على الوزن

الاثنين 19 شباط 2018 من قبل : جوانا رعد

بكتيريا الأمعاء وتأثيرها على الوزن

 يحتوي الجسم على التريليونات من البكتيريا وتقع معظم هذه البكتيريا في الأمعاء.

تلعب بكتيريا الأمعاء العديد من الأدوار المهمّة في ما يتعلّق بالصحة بما في ذلك التواصل مع جهاز المناعة وانتاج بعض الفيتامينات.

يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تؤثّر أيضًا على طريقة هضم الأطعمة المختلفة وعلى انتاج المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالشبع. ونتيجةً لذلك، يمكن لهذه البكتيريا أن تؤثّر على الوزن.

في ما يلي، نعرض كيف تؤثّر بكتيريا الأمعاء على الوزن وما هي الأطعمة التي تعزّز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

ما هي بكتيريا الأمعاء؟

يحتوي الجسم على خلايا بكتيرية أكثر من خلايا بشرية. تقع هذه البكتيريا في المقام الأول في الأمعاء وتنفّذ المهام الأساسية للحفاظ على الصحة.

بكتيريا الأمعاء وتأثيرها على هضم الطعام

قد تؤثّر بكتيريا الأمعاء على الوزن ما يؤثّر على طريقة هضم الأطعمة المختلفة في الجسم. يتمّ هضم الألياف الغذائية عن طريق بعض أنواع بكتيريا الأمعاء، ما قد يساعد على خسارة الوزن.

بكتيريا الأمعاء وتأثيرها على الالتهاب

تُعتَبَر أنواع معيّنة من بكتيريا الأمعاء ضروريةً للحفاظ على جدار أمعاء صحي ولمنع الالتهاب الذي قد يساهم في زيادة الوزن.

بكتيريا الأمعاء وانتاج المواد الكيميائية

يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تنتج المواد الكيميائية التي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع أو بالجوع. ومن خلال التأثير على الشهية، قد تلعب بكتيريا الأمعاء دورًا في التأثير على الوزن.

أفضل الأطعمة لبكتيريا الأمعاء

هناك العديد من الأطعمة التي تُعتَبَر الأفضل لبكتيريا الأمعاء بما في ذلك الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات، المكسرات والبذور، الأطعمة الغنية بالبوليفينول، الأطعمة المخمّرة والبروبيوتيك.

أسوأ الأطعمة لبكتيريا الأمعاء

هناك العديد من الأطعمة التي تُعتَبَر الأسوأ لبكتيريا الأمعاء بما في ذلك الأطعمة السكرية، المحليات الاصطناعية والأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية.