تويوتا تستثمر في تاكسي طائر

من قبل : رودين ابي خليلالاثنين 05 شباط 2018

تويوتا تستثمر في تاكسي طائر

جمعت شركة Joby Aviation الكاليفورنيّة النّاشئة مبلغ 100 مليون دولار من مستثمرين كثيرين، أبرزهم إنتل وصانعة السّيّارات تويوتا، من أجل تطوير تاكسي طائر.

من المتوقّع أن يعني استثمار المبلغ الجديد أنّ طائرات الإقلاع والهبوط العموديّ الكهربائيّة (eVTOL) قد تتّجه قريبًا إلى أخذ الرّكّاب إلى عملهم أو وجهتهم الأساسيّة بعيدًا عن زحمة السّير.

ولكن واقعيًّا، لن تتمّ هذه الرّحلات القصيرة في أي وقت قريب. فلا تزال الشّركة تعمل على المنتج الجديد، وهي تحتاج للحصول على شهادة طيران من قبل إدارة الطّيران الفيدراليّة.

فوائد التّاكسي الطّائر

في هذا الصّدد، من المفترض أنّ يتنقّل التّاكسي الطّائر لمسافة 150 ميل بعد عمليّة شحن واحدة للبطّاريّة، كما أنّه يتميّز برحلة هادئة بمقدار أكبر بـ 100 مرّة من مركبات الإقلاع والهبوط الأخرى.  

من خلال تحصيل الأموال الجديدة، ستكون Joby Aviationقادرة على توظيف المهندسين وخبراء البطّاريّة ومطوّري البرمجيّات وخبراء مراقبة الطّيرانبهدف تطوير التّاكسي الطّائر.

علاوة على ذلك، تجعل الرّحلات العموديّة الّتي تعمل على البطّاريّة التّنقّلات أكثر نظافة وهدوءًا واستدامة.

مشاريع مماثلة

في سياق متّصل، تتابع شركة أوبر العمل على تحقيق موعد إقلاع السّيّارات بحلول عام 2020، وذلك بالتّعاون مع شركات عديدة مثل أورورا فلايت ساينس، بيبيستريل ايركرافت، امبراير، موني وبيل هليكوبتر وتشارجبوينت.

أمّا ليليوم الألمانيّة فهي تقوم باختبار تحليق مركبة كهربائيّة ذات مقعدين، كما أنّها تعمل على تجهيز طائرة VTOLبخمسة مقاعد تمامًا كـJoby.

وتعتزم شركة ايرباص بدء رحلات الاختبار بحلول نهاية العام على سيّارات الأجرة الكهربائيّة الّتي تحلّق ذاتيًّا لتقديم خدمة التّاكسي الطّائر في نهاية المطاف.