انتبه: حساباتك على الكومبيرتر في خطر كبير

الخميس 04 كانون ثاني 2018

انتبه: حساباتك على الكومبيرتر في خطر كبير

بات الأمن الالكتروني هاجسا لدى الشركات العملاقة ولدى المستخدمين أيضا الذين يتعرضون للقرصنة.

ويُجمع الباحثون على أنّ ثغرات كثيرة تهدد الاستثمارات العالمية ،تسمح للمتسللين سرقة معلومات دقيقة وحساسة من كل جهاز حاسوب حديث يحتوي على رقائق من إنتاج شركات إنتل كورب وأدفانسد مايكرو ديفايستيز"إيه إم دي"و"إيه آر إم هولدنجز".

ثغرة إنتل

تخص إحدى الثغرات شركة إنتل ،ولكن هذا لا يعني أنّها تنحصر فيها بل تطال وتؤثر علي أجهزة الكومبيوتر المحمول والكومبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وخوادم الإنترنت وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

المطلوب لسد الثغرة

تشدّد "إنتل" و"إيه آر إم" على أنّ مشكلة القرصنة لا تتعلّق بالتصميم ، بل تكمن المعالجة في إقدام المستخدمين على تنزيل برنامج للإصلاح وتحديث نظام التشغيل الخاص بهم لسدّ الثغرات في أدواتهم المفتوحة على الإنترنت.

بريان كرزانيتش الرئيس التنفيذي لإنتل قال:" الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ،كل شيء سيصيبه بعض التأثير ولكن سيختلف الأمر من منتج لآخر".

الثغرتان الأساسيتان

كشف باحثون من غوغل بروجيكت زيرو التي تتبع مجموعة ألفابت عن وجود ثغرتين:

الثغرة الأولى المعروفة باسم "ميلتداون" تؤثر على رقائق إنتل ، وتسمح للقراصنة والمتسللين من تجاوز الحاجز بين التطبيقات التي يشغلها المستخدمون وذاكرة الكمبيوتر ،وهذا يتيح للمتسللين قراءة الذاكرة وسرقة كلمات المرور السرية .

الثغرة الثانية المعروفة باسم "سبتكر" تتعلق بالرقائق من إنتاج شركات "إنتل" و"إيه إم دي" و"إيه آر إم"، وهي تسمح للمتسللين بخداع التطبيقات الخالية من الأخطاء للحصول على معلومات سرية وفق ما ذكرته رويترز.

رويترز أكدّت بأنّ شركتي أبل ومايكروسوفت تملكان برمجيات إصلاح جاهزة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تتأثر بالثغرة "ميلتداون"، ولم تعلّق مايكروسوفت وأبل على هذا الموضوع.

أسوأ الثغرات

وكالة رويترز أجرت مقابلة مع الباحث دانيال جروس الذي اكتشف الثغرة ، وهو من جامعة جراز للتكنولوجيا، قال:" ميلتداون" هي إحدى أسوأ ثغرات وحدات التشغيل المركزية المكتشفة على الاطلاق" واعتبر أنّه يمكن معالجتها من خلال برامج الإصلاح.

وعن الثغرة "سبتكر"وهي الأوسع نطاقا وتؤثر على كل أجهزة الكمبيوتر فهي أصعب للمتسللين ومن الصعب إصلاحها أيضا ، وستمثّل مشكلة بعيدة المدى.

خطوات إنتل

كرزانيتش الرئيس التنفيذي لشركة "إنتل" اعترف بأنّ باحثي غوغل أبلغوا شركته بالثغرات وهي تختبر برامج إصلاح ستعلن نتائجها الأسبوع المقبل، واستبعد أنّ في الأمر استحالة لتطويق المتسللين ، ووعدت شركته بسدّ ثغرة واحدة أصابت رقائق "إيه إن دي" ولا خطر يصيب منتجاتها في الوقت الحاضر.