أهمية اليقظة الفكرية للعناية بالصحة العقلية

الخميس 21 كانون أول 2017 من قبل : جوانا رعد

أهمية اليقظة الفكرية للعناية بالصحة العقلية

تُعتَبَر اليقظة الفكرية والممارسات المتعلّقة بالعقل والجسم أمرًا أساسيًا في العناية بالصحة العقلية.

يشمل تدريب اليقظة الفكرية العديد من أساليب التأمل والتخيّل الموجّه. أما الممارسات المتعلّقة بالعقل والجسم فتضمّ التاي تشي، الكيغونغ، اليوغا وغيرها من التمارين التي تنطوي على كلّ من العقل والجسم.

العلاج المعرفي 

يُعَدّ الحدّ من الاجهاد القائم على اليقظة الفكرية والعلاج المعرفي القائم على اليقظة الفكرية نهجين علمانيين يُستَخدَمان على نطاق واسع لعلاج مشاكل الصحة العقلية.

 تعلن نتائج الأبحاث أن العلاج المعرفي القائم على اليقظة الفكرية هو علاج مفيد لمزاج الاكتئاب وأن الحدّ من الاجهاد القائم على اليقظة الفكرية والعلاج المعرفي القائم على اليقظة الفكرية مفيدان لكثير من اضطرابات القلق.

قد تكون الممارسة العادية لمهارة العقل والجسم فعالةً تمامًا مثل العلاج السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب في الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل.

اليقظة الفكرية

وفضلًا عن ذلك، قد يعزّز تدريب اليقظة الفكرية جنبًا إلى جنب مع العلاج المعرفي النتائج أكثر من العلاج المعرفي وحده. وتشير نتائج دراسة تجريبية صغيرة أن الاستخدام المنتظم للعلاج المعرفي القائم على اليقظة الفكرية قد يحسّن بشكل كبير الأداء التنفيذي، الذاكرة والقدرة على اكمال المهام في الأفراد المستقرين الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب.