منافسة محتدمة بين Tesla وThor

الجمعة 15 كانون أول 2017

منافسة محتدمة بين Tesla وThor

يشهد مجال تصميم الشّاحنات الكهربائيّة وإنتاجها منافسة محتدمة بين الشّركة الأميركيّة Tesla والشّركة النّاشئة الجديدة Thor Trucks الّتي يقع مقرّها في لوس أنجلوس.

في الواقع، شكّلت شاحنة Semi الكهربائيّة بالكامل من Tesla الخبر الأهمّ هذه السّنة في مجال شاحنات نقل البضائع، مع العلم أنّ إنتاجها سيتأخّر إلى عام 2019.

منافسة قادمة

في غضون ذلك، ستواجه آلة حلم إيلون ماسك منافسة شديدة من شركات مستقبليّة تنتج الشّاحنات وتتطلّع إلى قطع عمليّة ازدهار Tesla في السّوق.

من أبرز الشّركات المنافسة نذكر الشّركة النّاشئة الجديدة Thor Trucks، والّتي تصمّم شاحنة كهربائيّة بالكامل من أجل إقناع شركات النّقل بتخطّي Tesla خلال السّنتين المقبلتين.

في هذا الإطار، كشفت Thor النّقاب عن النّموذج الأوّليّ لشاحنتها الكهربائيّة ET-One. تشبه هذه الأخيرة شاحنة Tesla، ومن المتوقّع أن تصل إلى الطّرق بحلول عام 2019.

ميزات مغرية

تقول Thor أن ET-One ستفخر بمجموعة تستطيع السّير مسافة 480 كيلومتر محمّلة بـ 40 طنّ من البضائع. وتُعتبَر الشّاحنة مخصّصة للمسافات القصيرة وللرّحلات اليوميّة.

تتراوح خيارات توليد الطّاقة المصمّمة من 300 إلى 700 حصان. ولتبرير ثمنها 150 ألف دولار أميركيّ (تمامًا مثل Tesla)، تعد Thor بتكلفة أقلّ من العمليّة بالمقارنة مع الشّاحنات التّقليديّة الّتي تعمل على الدّيزل.

وقالت الشّركة إنّ ET-One ستكلّف أقلّ بنسبة 60 في المئة عندما يتعلّق الأمر بالصّيانة، وبنسبة 70 في المئة عندما يتعلّق الأمر بالتّشغيل وبتزويد الوقود.

الاعتراف بقوّة Tesla

إعترف فريق Thor بأنّها لا تتطلّع إلى الذّهاب وجهًا لوجه مع ابتكارات ايلون ماسك، كما أعرب عن "إعجابه" بـTesla، ومنافستها Nikola.

وتفضّل الشّركة الصاعدة تجاهل تقنيّات القيادة الذّاتيّة والتّعاون مع شركات السّيّارات الحاليّة كشريك بدلًا من المنافسة المباشرة.