المياه القلوية بين الفوائد والأضرار

الثلاثاء 05 كانون أول 2017

المياه القلوية بين الفوائد والأضرار

 تتمتّع المياه القلوية بمستوى حموضة أعلى من مياه الشرب العادية ونظرًا لذلك، يعتقد بعض المدافعين عن المياه القلوية أنه يمكن لهذه الأخيرة أن تنظّم درجة الحموضة في الجسم.

عادةً ما يكون لمياه الشرب العادية درجة حموضة محايدة أي ٧ في حين أن درجة حموضة المياه القلوية تكون ٨ أو ٩.

يقول البعض إنه يمكن للمياه القلوية أن تساعد على ابطاء عملية الشيخوخة، تنظيم مستوى الرقم الهيدروجيني في الجسم ومنع الأمراض المزمنة مثل السرطان.

 فما هي فوائد هذه المياه وما هي أضرارها؟

فوائد المياه القلوية

توصف المياه القلوية بكونها مثيرةً للجدل وهناك الكثير من العاملين في مجال الصحة الذين يعترضون على استخدامها قائلين إنه لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لدعم فوائدها المزعومة.

 ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن المياه القلوية قد تكون مفيدةً لظروف معيّنة.

فعلى سبيل المثال، وجدت احدى الدراسات أن شرب المياه القلوية مع الرقم الهيدروجيني  ٨٫٨ قد يساعد على تعطيل الببسين، الانزيم الرئيسي الذي يسبّب ارتجاع الحمض.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن شرب المياه القلوية قد يكون له فوائد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، السكري وارتفاع الكولسترول.

وفضلًا عن ذلك، وجدت دراسة أخرى فرقًا كبيرًا في كامل لزوجة الدم بعد استهلاك مياه عالية الرقم الهيدروجيني مقارنةً بالمياه العادية وذلك بعد التمرين الشاقّ.

ومن بين فوائد هذه المياه نذكر:

- مكافحة الشيخوخة من خلال الخصائص المضادة للأكسدة

- خصائص تطهير القولون

- دعم الجهاز المناعي

- خصائص الترطيب، صحة الجلد وغيرها من خصائص ازالة السموم

- خسارة الوزن

- مقاومة السرطان

 

أضرار المياه القلوية

على الرغم من أن المياه القلوية تُعتَبَر آمنةً غير أنها قد تقدّم بعض الآثار الجانبية بما في ذلك تخفيض الحموضة الطبيعية في المعدة التي تساعد على قتل البكتيريا وطرد مسبّبات الأمراض غير المرغوب بها من دخول مجرى الدم، التسبّب في مشاكل للجهاز الهضمي وتهيّج الجلد.

بالاضافة إلى ذلك، يؤثّر استهلاك الكثير من القلويات على الرقم الهيدروجيني الطبيعي للجسم ما يؤدّي إلى قلاء استقلابي وهي حالة قد تنتج العوارض التالية:

- الغثيان

- القيء

- رعشات اليد

- أرتعاش العضلات

- وخز في الأطراف أو الوجه

- الارتباك

وعلاوةً على كلّ ذلك، يمكن للقلاء أن  يسبّب أيضًا انخفاضًا في الكالسيوم في الجسم ما قد يؤثّر على صحة العظام.

 

خلاصة

يُعتَبَر شرب المياه القلوية الطبيعية عمومًا آمنًا وذلك لأنها تحتوي على المعادن الطبيعية. ولكن يجب توخي الحذر من المياه القلوية الاصطناعية التي يحتمل أن تحتوي على كمية أقلّ من المعادن بالمقارنة مع ارتفاع درجة الحموضة فيها.