ما سر أمد الحياة الطويل في "المناطق الزرقاء"؟

الأحد 10 أيلول 2017

ما سر أمد الحياة الطويل في

 

أصبحت الأمراض المزمنة أكثر وأكثر شيوعًا في سن الشيخوخة وفي حين أن علم الوراثة يحدّد نوعًا ما فترة الحياة والتأثر بهذه الأمراض، غير أن نمط الحياة قد يكون له تأثير أكبر.


 هناك عدد قليل من الأماكن في العالم تُسمّى "المناطق الزرقاء". يشير هذا المصطلح إلى المناطق الجغرافية التي يواجه فيها الأفراد انخفاض معدلات الأمراض المزمنة ويعمّرون فيها أطول من أي مكان آخر.

في ما يلي، نعرض ميزات نمط الحياة الشائعة لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الزرقاء بما في ذلك سبب بقائهم على قيد الحياة لفترة أطول.

 

١-ما هي المناطق الزرقاء؟

المناطق الزرقاء هي مناطق من العالم يعيش فيها الناس حياة طويلة بشكل استثنائي. وتشمل هذه المناطق إيكاريا (اليونان)، أوغلياسترا- سردينيا (إيطاليا)، أوكيناوا (اليابان) ولوما ليندا- كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأميركية). وجدت الدراسات أن علم الوراثة يلعب دورًا ٢٠-٣٠٪ فقط  في طول العمر.

٢-ماذا يتناول الأفراد الذين يعيشون في المناطق الزرقاء؟

عادةً ما يعتمد الأفراد الذين يعيشون في المناطق الزرقاء نظامًا غذائيًا يستند ٩٥٪ إلى النباتات مثل البقوليات، الحبوب الكاملة، الخضراوات والمكسرات. ويمكن لكلّ هذه المأكولات أن تساعد على الحدّ من خطر الموت.

٣-ما هي ممارسات الأفراد الذين يعيشون في المناطق الزرقاء؟

الحدّ من السعرات الحرارية والصيام الدوري شائعان جدًّا في المناطق الزرقاء. يمكن لهاتين العادتين أن تحدًا بشكل كبير من عوامل التعرّض لبعض الأمراض وأن تطيلا الحياة الصحية.

٤-استهلاك الكحول باعتدال

يحتسي الأفراد في بعض المناطق الزرقاء كوبًا أو كوبين من النبيذ الاحمر يوميًّا ما قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والحدّ من خطر الموت.

 

٥-التمارين الرياضية في صلب الحياة اليومية

قد تساعد التمارين الرياضية المعتدلة التي هي في صلب الحياة اليومية، مثل المشي وصعود الدرج، على اطالة أمد الحياة.

٦-الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

يحصل الأفراد في المناطق الزرقاء على قسطٍ كافٍ من النوم. قد تساعد سبع ساعات من النوم ليلًا والقيلولات  لمدّة لا تزيد عن ٣٠ دقيقة خلال النهار، على الحدّ من خطر الاصابة بأمراض القلب والموت.

٧-العادات الأخرى المرتبطة بطول العمر

هناك عوامل أخرى غير النظام الغذائي وممارسة الرياضة تلعب دورًا مهمًّا في طول العمر بما في ذلك الدين، الغرض من الحياة، العائلة والشبكات الاجتماعية.