المملكة تطلق مبادرات لدعم قطاع السياحة

الثلاثاء 18 تموز 2017

المملكة تطلق مبادرات لدعم قطاع السياحة

 

 ضمن برنامج التحول الوطني 2020 ، أطلقت هيئة السّياحة والتراث الوطني مؤخراً ستة مبادرات  في إطار مشروع تنمية السياحة الوطنية والتّراث الوطني للمملكة العربية السعودية بغية جذب 16 ملياراً من الاستثمارات.
 
 
وفي هذا الإطار أيضاً،  باشرت الهيئة بمراجعة ومواءمة الاستراتيجيّة تماشياً مع رؤية 2030 ومساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني، والذي يتضمّن 31 مبادرة للهيئة وشركائها بحسب ما أفاده قائد مكتب تحقيق رؤية المملكة 2030 في الهيئة م. محمد النشمي. 
 
 
وبالحديث عن مبادرات الهيئة، قال النشمي إنها تتضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة (المرحلة الأولى) الذي يتألّف من 79 مشروعا. ومن خلال هذه المشاريع، ستعمل الهيئة على تأهيل 15 مركزا للحرف اليدوية وتشغيلها لتصبح 17 مركزاً، بالإضافة الى تأهيل 18 موقعاً للتراث العمراني لتصبح 28 موقعاً، جنباً الى إنشاء 18 متحفاً إقليمياً وتأهيلها وتشغيلها لتصبح 241 متحفاً،  وستعمل على تأهيل 80 موقعاً أثرياً وجعلها متاحة للزيارة ليصبح مجموعها 155 موقعاً.
 
 
ومن بين المبادرات ايضاً، نذكر مبادرة "عيش السّعودية" الذي يستهدف 122 ألف طالب بحلول 2020 حيث تقوم الهيئة حالياً بتنفيذ رحلات لقرابة 25 ألف طالب لهذا العام. 
 
 
وستعمل الهيئة ايضاً على تطوير مدينة عكاظ في الطائف والعمل خلال العام الحالي على إعداد المخطط التفصيلي لها وتحديث خطتها الاقتصادية.  وتسعى الى تطوير مراكز الأعمال السياحية الشاملة لتسريع وتسهيل إجراءات المستثمرين مع تقديم الخدمات السياحية المختلفة للمواطنين  من خلال بوابة إلكترونية موحدة. 
 
وتهدف مبادرة "المملكة وجهة المسلمين" الى التعريف بمواقع التاريخ الإسلامي وتستهدف زوار المملكة، وتعمل المبادرة على تعظيم الاستفادة من البرامج والخدمات التي تقدمها المملكة لهم وإضفاء العديد من الفوائد الاقتصادية والثقافية على زياراتهم.