رأي السبّاق:شراكة سعودية-يابانية

السبت 29 نيسان 2017

رأي السبّاق:شراكة سعودية-يابانية

شراكة سعودية-يابانية في مشاريع إستثمارية

تدرس مصارف وبيوت تمويل يابانية، تمويل المشاريع السعودية التي طرحت من خلال فريق العمل المشترك للرؤية السعودية ـ اليابانية 2030، بأسعار فائدة معتدلة.

 

وقال نوريهيرو أوكودا؛ السفير الياباني لدى السعودية، على هامش ورشة في إطار عمل للمجموعة المشتركة بين البلدين لتحقيق "رؤية 2030"، نظمتها سفارة طوكيو في مقرها في الرياض أمس، "إن فريق العمل المشترك نشط وعمل على نحو استباقي ونطاق واسع".
وشدد أوكودا على أن حكومة بلاده والشركات اليابانية ظلت تشارك إلى حد كبير في مشاريع المملكة العملاقة، ومن الأمثلة البارزة على ذلك مشروع بترورابغ ومشاريع أخرى في الطاقة المستقلة، مشيرا إلى أن بنك اليابان للتعاون الدولي JBIC، والمؤسسة المالية الحكومية اليابانية القائمة على السياسات، لديها سجلات كبيرة في المنطقة في توفير التمويل للمشاريع بأسعار فائدة منافسة ومدة أطول.

 

وأضاف في الورشة التي حملت عنوان "تمويل المشاريع والشراكة بين القطاعين العام والخاص"، أن "المصارف اليابانية الكبرى مثل بنك ميزوهو، تتمتع بخبرات واسعة في تمويل المشاريع، فضلا عن الخدمات الاستشارية، كما دخلت شركات التجارة والاستثمار اليابانية العملاقة، مثل سوجيتز وماروبيني، والمقاول الهندسي JGC في بعض مشاريع الطاقة المستقلة في المملكة كمستثمرين".

 

وقال أوكودا "إنه  شارك ممثلي الجانبين السعودي والياباني، وتبادلوا وطرحوا المعلومات والأفكار القيمة، من أجل تعزيز المشاريع والبرامج الاقتصادية والشراكة التجارية بين البلدين".


وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى نقل المعرفة والخبرات من الجانب الياباني إلى نظيره السعودي فيما يتعلق بتمويل المشاريع، والشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشاريع البنية التحتية التي تعد أحد المواضيع الرئيسة للتعاون المتبادل في إطار عمل مجموعة العمل الفرعية "الاستثمار والتمويل"، المنبثقة عن "الفريق المشترك للرؤية السعودية - اليابانية2030