كيف تربحون الوقت أثناء العمل؟

الاثنين 17 نيسان 2017

كيف تربحون الوقت أثناء العمل؟
 
 
ربما يكون الوقت هو واحدا من الموارد الأكثر ندراً التي يتعامل جميعنا معها. ولا بدّ ان يتصادم جميعا مع مهام متعدّدة التي يجب إنهاؤها ضمن وقت محدّد وكثيرا ما نرى أنفسنا نكافح من أجل تحقيق التوازن بين حياتنا الشخصية والمهنية.
 
 
ولا تكون إدارة الوقت الفعال في مهارة وليدة ليلة وضحاها. يجب تطوير هذه المهارة ورعايتها مع الوقت وجعلها عادة مكتسبة تقود إلى استخدام أفضل للوقت المتاح.
 
 
في ما يلي بعض النّصائح الّتي قد تسمح بإيجاد المزيد من الوقت ضمن يومكم في العمل وتفتح المجال لمزيد من الانتاجيّة: 
 
 
أولاً، عليكم تحديد المهام الخاصّة بكم وتقرير ما هو مهمّ بالفعل بالنسبة لكم في العمل: وهناك طريقة بسيطة للقيام بذلك تقتضي بترتيب المهام الخاصة بكم ضمن لائحة من الأكثر أهميّة الى الأقلّ أهمية. في كثير من الأحيان، تتطلّب بعض المهام اهتمامنا الفوري - ما يسمى بالمهام العاجلة - ومع ذلك، قد لا تكون دائما من المهام الأوّليّة إلا أنها تتطلّب الوقت والطاقة والموارد. 
 
 
ثانياً، عليكم فهم أدواركم وأهدافكم: في بعض الأحيان عندما يُفقد الوضوح حول أدواركم في فريق العمل أو مجموعة المشاريع، قد يؤدي إلى مزيد من الارتباك والتّعثّر حول المهام وتوزيعها. عليكم ان تفهموا بوضوح ما هي الأدوار الّتي من المتوقّع أن تؤدّيها الفرق المختلفة، وبالتّالي اختيار المهام لأداء والتفويض أو الإشراف.
ومن المهم أيضا معرفة وتحديد أهدافكم الطويلة الأجل على المستوى التنظيمي والفردي، لأنّها ستسمح لكم بتقييم ما إذا كنتم تتحركون فعلا نحو تحقيق الهدف من خلال الاستخدام الفعال لوقتكم.
 
 
ثالثاً، عليكم الابتعاد عن كل ما يشتت أفكاركم وتركيزكم ويلهيكم عمّا هومهمّ بالفعل. وفي مجال العمل، أكثر الأمور التي تسبب التشتت وقلّة التركيز هي الاتصالات الهاتفيّة الكثيرة والرسائل الإلكترونيةّ التي تعطل بشكل هائل وينضمّ اليها أحد الزملاء ومحادثاته الشخصيّة وصوته العالي. 
 
 
لذلك، عندما تكونون في صدد تنفيذ مهمّة أساسية، لا تتفقّدوا بريدكم الالكتروني إلا بعد الانتهاء منها وحاولوا قدر الإمكان عدم الإجابة على الهاتف. ننصحكم بتفقّد بريدكم الالكتروني عند الصباح وبعد استراحة الغداء وحاولوا الا يكون على اتصال بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بكم كي لا يتداخل عملكم بحياتكم الشخصيّة.