الصمت: علم يساعد في التقدم المهني

السبت 08 نيسان 2017

الصمت: علم يساعد في التقدم المهني
 
 
يشكّل التّعاون في الدّرجة الاولى، المفتاح الأساسي للإبداع، إلا انّ الإبداع الاستثنائي لا يحدث إلا في العزلة والصمت والهدوء.
 
 
أغلبية الاعمال الفنّيّة العظيمة على سبيل المثال، رأت النّور أثناء العزلة. وفي هذا الصدد تعتقد الكاتبة والشاعرة الامريكية إليزابيت بيشوب انه على كل فرد ان يختبر العزلة لفترة معيّنة. إلا انّ هذا الاختبار لا يعني الامر عينه كالضجر او الوحدة.
 
 
يمكنكم الاستفادة من التفاعل وتبادل الأفكار مع الآخرين ولكن، من جهة أخرى يمكن تحقيق الإنجاز الإبداعي من خلال "إطفاء" او "إسكات" العالم الخارجي أثناء التركيز على العمل.
 
 
من جهة أخرى تدلّ دراسة أجراها الدكتور ميهالي تشيكزنتميهالي Mihaly Csikszentmihalyi كاتب Flow الشهير، ان اعظم المبتكرين يتّجهون الى التّحلّي بشخصية إنطوائيّة. وبالنسبة الى إستير باشهولز، عالم نفس ومحلل نفسي وكاتب "نداء الوحدة" The call of solitude، اعتبر أنّ الوحدة عامل مهم وطبيعي في مسار الوجود البشري وهو أساسي ايضاً فب مسار عملنا الإبداعي. 
 
 
ولا بدّ ان تكون العقول المبدعة مرنة وتقضب الوقت البناء بالعمل على انفراد ولكنها من جهة أخرى تتقبل الآراء الأخرى.
 
 
إلا انّ هذه العزلة او الوحدة البناءة لا تأتي عن عبث، بل هي اختيار شخصي. عليكم اختيار الوقت المناسب للاستفراد بأنفسكم والقيام بأعمال مثمرة ذات قيمة فعلية. 
 
 
وهنا، يمكنكم على سبيل المثال الوصول الى المكتب قبل ساعة من الدوام الاعتيادي والاستفادة من الهدوء. 
 
 
ويمكنكم ايضاً إطفاء كل الأجهزة التي تسبب تشتيت انتباهكم والغوص في العمل المفيد ومحاولة عدم الاختلاط بكل ما يعيق مسار تقدّمكم اليومي والاستسلام بالكامل الى افكاركم المثمرة.