رأي السبّاق:توقعات معقولة لخام برنت

الاثنين 03 نيسان 2017

رأي السبّاق:توقعات معقولة لخام برنت

 

توقعات بنتائج معقولة لخام برنت مع نهاية العام الحالي

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الأسبوع الفائت، أن محللي أسواق النفط أصبحوا أكثر تشككا في أن تخفيض إمدادات "أوبك" سيكون كافيا لتبديد أثر زيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة، وأنهم لا يعتقدون أن الأسعار ستصل إلى 60 دولارا للبرميل حتى أوائل العام المقبل.

 

وبحسب "رويترز"، فقد توقع 32 من مختصي الاقتصاد والمحللين في الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 57.25 دولار للبرميل في 2017 بما يقل قليلا عن توقعات الشهر الماضي ببلوغه 57.52 دولار للبرميل.

 

وبلغ أعلى سعر متوقع لخام برنت 73 دولارا في 2017 لـ "رايموند جيمس" بينما كان أقل سعر متوقع من "كوميرتس بنك" عند 51 دولارا للبرميل، وقال راهول بريثياني المدير لدى "كريسيل" للبحوث "إنه من المتوقع أن يعوض نمو الإنتاج الأمريكي جزءا من التخفيضات التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون آخرون، وإذا واصل المنتجون الأمريكيون زيادة إنتاجهم بنفس الوتيرة فمن المتوقع أن تتأخر عودة سوق النفط للتوازن إلى ما بعد عام 2017".

 

ومن المتوقع أن يزيد إنتاج النفط الصخري الأمريكي بواقع 109 آلاف برميل يوميا إلى 4.96 مليون برميل يوميا في نيسان (أبريل) ليسجل أكبر زيادة على أساس شهري منذ تشرين الأول (أكتوبر) وفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادر هذا الشهر.

 

ويعتقد محللون أن أول اتفاق تبرمه "أوبك" بخصوص خفض الإمدادات منذ 2008 يمكن أن يواجه تحديات من ضعف مستوى امتثال المشاركين من خارج المنظمة حتى في الوقت الذي تلتزم فيه دول "أوبك" بالاتفاق بوجه عام.

 

وأشار جيورجوس بيليريس المحلل لدى "تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس" إلى أن ضعف الالتزام من خارج المنظمة قد يهدد ما تبقى من الاتفاق في الوقت الذي تتحمل فيه السعودية معظم العبء، بينما لم تنفذ روسيا، التي تعد منافسا مباشرا لها في حالات عدة، الخفض المتعهد به.