رأي السبّاق:الصناعات الغذائية في الخليج

الثلاثاء 04 نيسان 2017

رأي السبّاق:الصناعات الغذائية في الخليج

 

أداء الصناعات الغذائية في الخليج العربي..

 يواجه قطاع الصناعات الغذائية في الخليج منافسة حادة في السوق المحلية من قبل المنتجات المستوردة، مقابل محدودية وصول كثير من الصناعات الغذائية الخليجية للأسواق العالمية، علاوة على ارتفاع تكلفة إنشاء المباني الصناعية وعدم توافر المواد الخام محليا لمحدودية توافر الأراضي الزراعية.

 

وقال عبدالعزيز العقيل الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك"، "إن إجمالي حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية الخليجية في دول مجلس التعاون بنهاية 2016، يقدر بنحو 25 مليار دولار تمثل ما نسبته 6.3 في المائة من إجمالي الاستثمارات في قطاع الصناعات التحويلية البالغ 394 مليار دولار".


وأضاف العقيل أن "هناك مجموعة تحديات أخرى تواجه الصناعات الغذائية في دول الخليج تتمثل في صعوبة تسويق المنتجات والإمكانات لدى الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب بعض الصعوبات التي تواجه المستثمرين في الحصول على الأراضي الصناعية.

 

مقابل ذلك، يؤكد العقيل أن دول المجلس تتمتع بالمميزات النسبية لإقامة المشاريع الصناعية الغذائية التي تتلخص في انخفاض التعرفة الجمركية لواردات السلع الزراعية، وتزايد القوة الشرائية وارتفاع فاتورة الواردات من المنتجات الغذائية، وارتفاع مستوى المواصفات والمقاييس بما يختص الرقابة الصحية، والقدرة على الإنفاق على مشاريع البحث والتطوير والتقنية، كما أن دول الخليج لديها الإمكانية للاستثمار الزراعي في دول أخرى خارج دول المجلس، وأيضا استقطاب وجلب العمالة الماهرة.

 

ولفت العقيل إلى إمكانية الاستفادة من منطقة التجارة العربية الكبرى للترويج للصادرات الغذائية، وتوافر معلومات السوق لإجراء دراسات الجدوى للمشاريع الصناعية الغذائية، إضافة إلى سهولة الحصول على التمويل من صناديق التمويل.