بوغاتي شايرون 2017: الملكة الاستوائيّة

الأربعاء 29 آذار 2017

بوغاتي شايرون 2017: الملكة الاستوائيّة

 

ستّ أسطوانات، ثمانية ليترات، أربعة شواحن توربو، وستّة أنابيب عادمة: هي البوغاتي شايرون الخاطفة للأنفاس.


وتعني الشّايرون الكثير للعديد من الأشخاص: فهي تذكّر البعض بالفايرون، التي صنعتها بوغاتي بقوّةٍ تصل إلى 1,200 حصان، وتبشّر البعض الآخر باستمراريّة أسطورة العلامة التجاريّة. وتختلف الشايرون عن نظيرتها الفايرون من حيث بعض المزايا المتجددّة، مثل نظام التعليق المتكيّف، والأيروديناميكيّات الحيويّة تحت غطاء الهيكل الذي أصبح بدوره أكثر صلابة من ألياف الكاربون، وغيرها.

 

أمّا العنصر الأساس طبعاً، فهو محرّك الW-16  الذي تصل قوّته إلى 1,480 حصان، والذي تجدّدت 95 في المئة من قطعه لتصبح أخفّ وزناً. وأصبحت شواحن التّوربو أكبر ب68 في المئة، وباتت تعمل على مرحلتين، بين 2,000 و4,000 دورة للمحرّك في الدّقيقة. ويصل عزم الدّوران إلى 1,600 نيوتن/ متر لدى 6,600 دورة في الدّقيقة للمحرّك. وتمرّ القوّة عبر نظام نقل السّرعات السّباعيّ الأوتوماتيكيّ.

 

واستخدمت بوغاتي لداخل السيّارة، الجلد، الألومينيوم وألياف الكاربون، ويمكن تشغيل المحرّك عبر الضّغط على الزرّ الأزرق. ومهما تضاعفت سرعة السيّارة، تبقى محافظةً على ثباتها، ومن هنا قدرتها العظيمة وأدائها الخاصّ. وذلك فضلاً عن صوت محرّكها الجهوريّ، الكفيل بلفت الأنظار إليها، قبل حتّى أن تطلّ. ويبلغ سعر البوغاتي شايرون 2,998,000$.