السعودية:برنامج التحوّل الوطني

الاثنين 13 شباط 2017

السعودية:برنامج التحوّل الوطني
 
 
في إطار مسعاها الى اتباع منهج طريق للعمل الاقتصادي والتّنموي، اتّبعت المملكة العربيّة السّعوديّة «رؤية المملكة العربيّة السّعوديّة 2030» التي ترسم التّوجهات والسّياسات العامّة للمملكة بالإضافة الى الأهداف والالتزامات الخاصّة بها.
 
 
وعلى ضوء متغيّرات هذه المرحلة، تمّت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسّسات والهيئات العامّة لتحقيق الكفاءة والفاعليّة في ممارسة أجهزة الدّولة لمهامها واختصاصاتها، تحت مظلّة مجموعة من الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات لقياس النتائج التي يسعى اليها القطاعان العام والخاص.
 
 
واستكمالاً لهذه الخطّة، أسّس المجلس عددا من الأجهزة الممكّنة والداعمة لإطلاق البرامج المقرّرة ومتابعتها وتقييمها وتحديد الفجوات فيها وإطلاق برامج إضافية في المستقبل بحسب ما تقتضي الحاجة.
 
 
ولا بدّ من ان يرفع تحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» درجة كفاءة التّخطيط على مستوى الجهات الحكوميّة، وتطوير مستوى التّنسيق فيما بينها لتحقيق الأهداف الوطنيّة المشتركة، بالإضافة الى ضمان سرعة الإنجاز في المشاريع والمبادرات، وتحقيق الاستدامة في العمل والأثر عبر المراجعة الدورية لمستوى التنفيذ وتقييم الأداء.
 
 
ولبناء القدرات والإمكانات اللّازمة لتحقيق أهداف الرّؤيا الطّموحة، كان لا بدّ من إطلاق برنامج التّحول الوطني على نطاق 24 جهة حكومية مختلفة قائمة على القطاعات الاقتصادية والتنموية في العام الأول للبرنامج. ويحتوي هذا الاخير على أهداف استراتيجية مرتبطة بمستهدفات مرحليّة إلى العام 2020 جنباً الى مرحلة أولى من المبادرات التي تم اطلاقها مؤخراً. بالإضافة الى ذلك، استخدم البرنامج وسائل مبتكرة في إدراك التحديّات واغتنام الفرص واعتماد أدوات فعّالة للتّخطيط وتفعيل مشاركة القطاع الخاص والتّنفيذ وتقييم الأداء. ايضاً، يهدف البرنامج المذكور الى وضع المستهدفات المرحليّة لبعض الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.