ديلويت تكافح التهريب الضريبي

الاثنين 06 شباط 2017

ديلويت تكافح التهريب الضريبي
 
 
أصدرت وزارة المالية في دولة الكويت قرارا وزاريا رقم (68) عام 2016 أعلنت من خلاله أنها رخّصت لشركة ديلويت آند توش، الوزان وشركاه Deloitte & Touche, Al-Wazzan & Co.في الكويت من قبل وزارة المالية لتوفير خدمات الحساب الخارجية والامتثال الضريبي ( FATCA).
 
 
أمّا خدمات الحساب الخارجية والامتثال الضريبي ( FATCA) فهو تشريع أمريكي يهدف إلى مكافحة التهرب الضريبي الذي يقوم به أمريكيون من الولايات المتحدة وبعض الكيانات التي يملكها بعض من هؤلاء. والقصد من وراء هذا القانون هو قدرة المؤسسات المالية الخارجية ( 'FFIs') (أي. غير الأمريكيين FI) من التحديد والإبلاغ عن أي شخص أمريكي يحمل الأصول خارج  دائرة الإيرادات الداخلية (IRS).
 
 
وتقتضي خدمات FATCA الرئيسية على ضرورة تأكيد المؤسسات حالياً على تصنيف الكيان ودعم التنفيذ وتوفير التدريب حسب الطلب وسياسة التقارير وصياغتها ومراجعتها وإعدادها واستكمال مراجعات وضمانات امتثال المؤسسات المالية بما يتلاءم مع متطلبات FATCA .
 
 
من جهة أخرى، ولتوجيه الشّركات في الكويت من خلال هذا الإصلاح الضّريبي المحلي والعالمي، أطلقت شركة ديلويت تقريرا جديدا تحت عنوان "دليل ممارسة أنشطة الأعمال - فهم الموقف الضريبي في الكويت" “Doing business guide – understanding Kuwait’s tax position” المتوفر على الرابط التالي:www2.deloitte.com/xe/en/pages/tax/articles/doing-business-guide-kuwait.html
 
 
ومن جهته، قال السيد إيهاب عبّاس  ،شريك في قسم الضرائب في ديلويت آند توش، الوزان وشركاه، أنّ الدليل المطروح يتطرّق الى الاعتبارات الضريبية الرئيسية لممارسة الاعمال التجارية في الكويت الى جانب مسيرات الاسواق الأساسية القانونية والاقتصادية التي تؤثّر على العملاء الراغبين بالاستثمار في البلد أو، أولئك الذين كانوا حاضرين في الساحة الاقتصاديّة الحاليّة ولكنهم يودّون أعادة النظر في حالة ضرائبهم الراهنة.