رأي السبّاق:ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

الأحد 05 شباط 2017

رأي السبّاق:ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

 

إرتفاع أسعار المنتجات الغذائية العالمية..

 

 قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"  إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في الشهر الماضي لأعلى مستوياتها في نحو عامين مدفوعة بزيادة في أسعار السكر وأسعار تصدير الحبوب والزيوت النباتية.

 

وبحسب "رويترز"، فقد سجل مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر متوسطا بلغ 173.8 نقطة في كانون الثاني (يناير) مقابل 170.2 بعد التعديل في كانون الأول (ديسمبر).

 

ودفعت الزيادة الشهرية البالغة 2.1 في المائة أسعار الغذاء في الأسواق العالمية لأعلى مستوياتها منذ شباط (فبراير) 2015 لترتفع 16.4 في المائة فوق مستوياتها في كانون الثاني (يناير) من العام الماضي.

 

وذكرت "فاو" أنه من المتوقع حاليا أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2.592 مليار طن في الموسم الحالي مؤكدة توقعات بحصاد قياسي

 

وتعززت الشهر الماضى الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية، وارتفعت قيم القمح جراء مسائل يرتبط معظمها بمخاوف بشأن تأثير أحوال الطقس غير المواتية في محاصيل عام 2017 والانخفاض المبلّغ عنه في مساحة القمح الشتوي في الولايات المتحدة.

 

وأبرز ثبات قيم الذرة إلى حد كبير الطلب القوي وتوقعات المحاصيل غير الأكيدة في أمريكا الجنوبية، كما ارتفعت أسعار الأرز الدولية في خضم توقعات بشأن عودة مشترين هامين إلى الأسواق، جنبا إلى جنب مع انخفاض الإمدادات المتاحة للتصدير في الهند نتيجة لمشتريات حكومية جارية .

 

ووصل متوسط مؤشر أسعار منتجات الألبان إلى 193 نقطة في كانون الثاني (يناير)، دون أي تغيير يُذكر عن مستوياته المسجلّة في الشهر الأسبق عليه.