مؤشر PMI™ الخاص بالإمارات

الجمعة 06 كانون ثاني 2017

مؤشر PMI™ الخاص بالإمارات

 


تباطأ نمو الشركات الخاصة غيرالمنتجة للنفط بسبب الزيادة الضعيفة نسبيًا في الأعمال الجديدة التي رُبط بينها وبين حالة من شبه الركود في أعمال التصدير الجديدة في بداية العام 2016.
 
 
وفي هذا العام ايضاً تراجعت معدلات النمو في الإنتاج والتوظيف، حتى لو ازداد مخزون مستلزمات الإنتاج بشكل أسرع. وانخفضت الأسعار مرة أخرى، لتقدّم الشركات خصومات على الأسعار في ظل هدوء تضخم التكلفة.
 
 
أما مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) لبنك الإمارات دبي الوطني في الإمارات فسجّل هبوطًا من 53.3 نقطة في شهر ديسمبر إلى 52.7 نقطة في شهر يناير، لتكون هذه النسبة الأدنى في 46 شهرًا. والجدير ذكره ان PMI مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.
 
 
من جهة أخرى تراجع نمو الأعمال الجديدة إلى أضعف مستوى منذ شهر نوفمبر 2010، مما يعكس التباطؤ الكلي في تحسن الظروف التجارية. وعلى الرغم من أن معدل التوسع ظل قويًا، إلا أنه كان أضعف بكثير من المتوسط العام للدراسة. أمّا الإنتاج في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات فأخذ نصيبه من التراجع لما شهدته الأعمال الجديدة في شهر يناير، وكانت الزيادة الأخيرة قوية لكنها كانت هي الأضعف في 27 شهرًا.
 
 
وعلى الرغم من الزيادة الهامشية التي خاضها معدّل التوظيف الاماراتي، سجّل العام 2016 المعدّل الوظيفي الأدنى في السنوات الأربعة الأخيرة.