سر نجاح رجال الأعمال

الثلاثاء 27 كانون أول 2016

سر نجاح رجال الأعمال
 
 
كيف يمكن للتسويق البصري ان يستغلّ قوة الدّماغ الطّبيعية؟
 
 
منذ عدة قرون، اقتضى التواصل بين البشر على الرموز التي كانت تتيح لهم الفرصة لإيصال الأفكار الكاملة. وبالرغم من ان الحروف تشكّل رموزا، إلا أنها عندما تتحد، تشكّل الكلمات وهذه الكلمات يجب ان تكون مجتمعة لتشكّل الجمل .
 
 
وبما انه يمكن إيصال فكرة كاملة من خلال رمز واحد، يمكن لكثافة المعلومات الموجودة في الرموز ان تتجاوز أضعاف معاني الكلمات المنفردة. 
 
 
ولا بدّ ان نكون اليوم أمام واحدة من أفضل اشكال الرّمزيّة هو "مخطط المعلومات المرسوم" Infographic. 
 
 
وبطبيعة الحال، يصادف رواد الأعمال مخططات المعلومات المرسومة على العديد من الرّوابط والمواقع الالكترونيّة المتفجّرة بكثافة وعلى منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستغرام. وللوهلة الأولى،  تبدو المسألة برمّتها وكأنّها أمر خفيف طريف يهدف للتسلية، إلا أنّه في الواقع استراتيجية مخططة بعناية تستهدف أعماق الدماغ البشري. 
 
 
وتشكّل الرسوم البيانية وسيلة بارعة فعّالة لنقل كمّيّة كبيرة من المعلومات بشكل بصري مع حدّ ادنى من الكتابة او ربما عدمها. بعبارة أخرى، تشكّل الرسوم كمّا من المعلومات المضغوطة تسمح للناس استيعاب الرسائل المعقّدة بسرعة فائقة وحفظ المعلومات المطلوبة بشكل افضل.
 
 
وبينما تلعب هذه البيانات دوراً تزيينا تجميلياً، تقودنا الى طريق اعمق من ذلك لتشكّل منصّة غنيّة للرسائل التسويقيّة.
 
 
وتشير الدراسات الى ان الناس يتأثرون بما يرونه ويمكن بلوغ العمق البشري بالتأثيرات البصريّة. ويعود السبب الى ان ماثلة الدماغ تفسر الإشارات البصريّة بطريقة تفوق المدخلات الحسية الأخرى مثل الصوت. وأظهرت الدراسات ايضاً ان ما نراه يوثّر على ما نسمعه أي، يمكن للاتصالات ان تتأثر بالمرئيات حتى عند تناقضها مع ما يتمّ سماعه. 
 
 
 
مخططات المعلومات المرسومة تزيد من نسبة نجاح رجال الاعمال
 
 
بما ان العقل البشري يفضّل استيعاب الصوّر وبالتالي يحلل مضمونها 60 الف مرة أسرع من النص المكتوب، من البديهي إذاً استخدام تفضيل العقل للصور عند تسويق منتج جديد. 
 
 
وبالرغم من إطلاق اسم Infographics علي هذا الواقع، إلا أنه ليس بالأمر الجديد ولطالما تم استخدام الصور المعبّرة في الإعلانات. 
 
 
ويهيمن التسويق البصري على كافة النطاقات أكان على الانترنت او في عالم الواقع، ولا بدّ ان تكون الطريقة المثلى لادخال التسويق البصري الى عالم الانترنت هو من خلال مخططات المعلومات المرسومة Infographics . ومن خلال هذه الخطوة يصبح رجال الإعمال أمام نسبة نجاح أعلى ونسبة أعلى لإبراز جهود التسويق الخاصة بالشركة.