رأي السبّاق:انتعاش في النفط الخام

الاثنين 22 آب 2016

رأي السبّاق:انتعاش في النفط الخام

 

النفط الخام : عودة جزئية..

 عاد النفط ليشغل الأوساط المالية والإقتصادية مجدداً ، فهو سجل في آخر تداول له 48.5 دولار للبرميل بزيادة حوالي 20 بالمئة عن الأسبوعين الماضيين ما يعطي أملاً بزيادة الإيرادات المالية لدى الدول المنتجة للنفط وعلى رأسها الخليج العربي..

 

    أعطى سعر النفط الحالي دفعاً للأسواق المالية الخليجية فمؤشر المملكة السعودية إزداد بنسبة ثماني نقاط في آخر تداول له وكذلك في بورصة الكويت وأبو ظبي..

 

ويرى بعض المحللين والخبراء الإقتصاديين في مؤسسات التصنيف العالمية أن المضاربين هم على الأرجح كانوا وراء هذا الإرتفاع الجزئي في السعر والهدف من ورائه جنى الارباح والانتقال الى مستوى اعلى من التداول.

 

بالمقابل لا يوحي الطلب العالمي بزيادات بارزة أقله في المدى المنظور ، وقد تبدو للوهلة الأولى حركة الطلب في الصين والهند تراجعية بسبب التراجع النسبي للنمو الإقتصادي في هذين البلدين المحوريين مقارنةً بالسنوات الماضية.

 

بيد أن المنحنى الإستهلاكي في ال2017 إنطلاقاً من الإجراءات الحكومية الممهَّد لها في الموازنة تعطي إنطباعاً بزيادة إستيراد النفط والطاقة الأخرى لتعزيز الإستثمار في البنى التحتية والمبالغ المرصودة في الهند والصين تصل إلى 450 مليار دولار في عامٍ واحد.